+A
A-

زيادة مرتقبة بأسعار “الغازية” والتبغ

قال خبراء في قطاع الضرائب إنه من المرجّح أن يتم رفع أسعار المشروبات الغازية والتبغ مع مطلع العام المقبل، بالتزامن مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأشار خبراء إلى أن فرض الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية مطلع العام الجاري بنسبة 100 % و50 % على التوالي، لا يعني عدم فرض 5 % على هذه السلع باعتبارها ضريبة منفصلة.

ولفت الخبراء إلى أنه سيتم احتساب 5 % على التبغ والمشروبات الغازية على سعر المنتج الإجمالي بعد الضريبة الانتقائية، أي ستكون الضريبة على السعر النهائي في أرفف المحلات التجارية.

وبيّنوا أنه من الممكن أن تتحمل الشركات الموردة للتبغ والمشروبات الغازية نسبة 5 % من قيمة الضريبة النهائية، بحيث يبقى السعر كما هو للمستهلك النهائي، أو أن يلجأ الموردون إلى الخيار الآخر وهو فرض الضريبة على المنتج النهائي (السعر الحالي في المحلات + 5 % ضريبة القيمة المضافة)، وسيكون مبلغ الزيادة أكبر في السجائر مقارنة بالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وعلق رئيس مجلس إدارة شركة مصانع أحمدي، وكيل شركة “بيبسي كولا” العالمية في البحرين، علي أحمدي، أن الشركة تقوم حاليًّا بتدارس الموضوع بخصوص آلية التعامل مع ضريبة القيمة المضافة إذا ما تم تطبيقها على مبيعات الشركة.

وأبلغ أحمدي “البلاد” أن الشركة لم تتلق أي رسالة أو ما يفيد بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها، لافتًا إلى أنه حين تم تطبيق الضريبة الانتقائية كانت هناك اجتماعات مسبقة للإعداد للتطبيق مع الجهات الرسمية.

 

تحمل نسبة الزيادة

وبخصوص ما إذا كانت الشركة ستتحمل نسبة من الزيادة على غرار ما قامت به سابقًا في الضريبة الانتقائية، أشار أحمدي أنه من السابق لأوانه الحديث عن آلية التعامل مع ضريبة القيمة المضافة وأن ذلك خاضع كذلك للمناقشات مع الشركة العالمية.