+A
A-

العاهل الأردني يدعو لدولة فلسطينية عاصمتها القدس

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، إلى “رفع الظلم” عن الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الملك عبدالله في خطاب العرش في افتتاح الدورة الثالثة لمجلس الأمة، إن “موقفنا تجاه القضية الفلسطينية ثابت ومعروف، ورسالتنا للعالم أجمع أنه لابد من رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الشقيق وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من  يونيو العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وفي سياق آخر، جدد الملك عبدالله التزام الأردن بمحاربة الإرهاب والتطرف، وقال إن “الأردن ملتزم بدوره الرائد في محاربة الإرهاب والتطرف، ولن يكون لهذا الفكر الظلامي مكان في أردن الحرية والديمقراطية”. وأوضح الملك أن “الأردن دولة ذات رسالة، رسالة تستند إلى مبادئ النهضة العربية الكبرى في رفض الظلم والسعي للسلام والدفاع عن الإسلام الحنيف وتبني نهج الوسطية والاعتدال والتسامح والحداثة والانفتاح”.

وفي الشأن المحلي، توعد العاهل الأردني بـ ”اجتثاث الفساد” و ”محاسبة كل من يتطاول على المال العام”، مؤكدا أن بلاده “لن تسمح بأن يتحول الفساد إلى مرض مزمن”.

وقال الملك عبدالله إن “الأردن، دولة القانون، لن يسمح بأن يكون تطبيق القانون انتقائيا، فالعدالة حق للجميع، ولن يسمح بأن يتحول الفساد إلى مرض مزمن”. وأكد أن “مؤسسات الدولة قادرة على اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة كل من يتطاول على المال العام”. ودعا الملك إلى “تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد من خلال تعزيز أجهزة الرقابة، وتفعيل مبدأ المساءلة والمحاسبة”.