+A
A-

150 دينارا رسوم السجلات من ديسمبر

أعلنت كل من وزارة التجارة والصناعة والسياحة وغرفة تجارة وصناعة البحرين، أمس، عن رسوم السجل التجاري الجديدة والتي جاءت مطابقة لما كشفت عنه “البلاد” الأسبوع الماضي، بواقع 50 دينارا لرسم القيد التجاري و100 لأول 3 أنشطة تجارية، على أن يتم تسديد 100 دينار لكل نشاط إضافي. و83 % من السجلات في البحرين لديها 3 أنشطة وأقل، وبذلك ستدفع غالبية المؤسسات رسوم سنوية تبلغ 150 دينارا (مقارنة بـ 50 دينارا حاليا)، في حين ستسدد رسوم على السجلات التي لديها أكثر من ثلاثة أنشطة، 100 دينار لكل سجل إضافي.

ولن تطبق رسوم الأنشطة التجارية على فروع المؤسسات، التي سيتم التعامل معها كما هو الوضع الحالي وذلك بدفع 50 دينارا للفرع الواحد للتسجيل والتجديد السنوي.

وذكر وزير التجارة والصناعة، زايد الزياني، أن الرسوم الجديدة ستطبق على السجلات التي ستجدد أو يتم تقييدها اعتبارا من ديسمبر المقبل، إذ ستعمل الوزارة على تعديل الأنظمة للتعامل مع الرسوم الجديدة.

ولفت إلى أنه بموجب الاتفاق بين الوزارة والغرفة، سيكون هناك انخفاض بنسبة 80 % من عوائد الرسوم التي كانت مقترحة أي ما قيمته نحو 33 مليون دينار وفق تقديرات أولية. وستسري التغييرات الجديدة على 44.8 ألف سجل تجاري، في حين سيبقى التعامل مع أفرع المؤسسات والشركات والبالغ عددها 33.7 ألف فرع كما هو دون تغيير عن الوضع السابق.

ويعتبر إعلان الرسوم الجديدة إنجازا كبيرا للغرفة بعد عدة أشهر فقط من تسلم مجلس إدارة الغرفة الجديدة بقيادة سمير ناس. عبر ناس في المؤتمر الصحافي أمس عن شكره لسمو رئيس الوزراء على اهتمامه بالشارع التجاري، وثمن تعاون وزير الصناعة والتجارة والسياحة وفريق الوزارة للتوصل إلى حلول توافقية، وأن التجربة يمكن البناء عليها مستقبلاً. وقالت الغرفة إنها عقدت 30 اجتماعا وجلسات نقاشية للوصول إلى التفاهمات الأخيرة.