+A
A-

الجبير: قتلة خاشقجي سيحاسبون

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الأحد، إن البحث عن جثة الصحافي جمال خاشقجي الذي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول لا يزال مستمرا، وبأن المملكة ستحاسب المسؤولين عن مقتله.

وأضاف الجبير في مقابلة مع “فوكس نيوز” الأميركية، أن البحث مستمر عن مكان جثة خاشقجي.

وقال إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “لم يكن على علم بحادثة خاشقجي”، واصفا مقتله بـ”الخطأ الجسيم”.

وأوضح أن المسؤولين السعوديين سيواصلون تقديم معلومات بشأن مقتل خاشقجي عندنا تكون متاحة.

وأكد أن “العلاقات السعودية الأميركية ستتجاوز هذه القضية”.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤول سعودي قوله، إن جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكداً أن تقارير المهمة الأولية “لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق”.

وقال إن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيرا إلى أن وفاة خاشقجي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته، وفق تقرير أولي.

وأضاف أن تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، مشددا على أن التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة.

وقال المسؤول السعودي إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، مشيرا إلى أن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون قيد التحقيق.

وقال المسؤول إن رواية الحكومة الأولى استندت إلى معلومات خاطئة قدمتها جهات داخلية في ذلك الوقت.

وأضاف أنه بمجرد أن تبين أن التقارير المبدئية كانت كاذبة، بدأت الرياض تحقيقاً داخلياً وتوقفت عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات، مضيفاً أن التحقيق مستمر. من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيدلي بكل التصريحات اللازمة بخصوص مقتل الصحافي جمال خاشقجي خلال اجتماع مع أعضاء حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان غدا الثلاثاء.

وقال أردوغان في كلمة باسطنبول أمس “سأدلي ببياني عن هذه القضية يوم الثلاثاء خلال اجتماع الحزب”.

استمرار الترحيب بالإجراءات السعودية

لا تزال المواقف المرحبة بالإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن قضية جمال خاشقجي تتوالى، وقد جاء أحدثها من الكويت وسلطنة عمان وباكستان، أمس الأحد، إذ أكدت الدول الثلاث على دعمهما للمملكة في هذا الإطار.

الكويت:

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجیة الكويتية، إن “دولة الكویت وقد تابعت باھتمام قضیة جمال خاشقجي لتعرب عن ترحیبھا بالقرارات التي أصدرھا خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز بشأن ھذه القضیة”.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية، أن هذه الإجراءات “تعكس حرص المملكة والتزامھا بالوصول إلى الحقیقة واحترامھا لمبادئ القانون بمحاسبة الذین یقفون وراء ھذا الحدث المؤسف وتقدیمھم إلى العدالة”.

سلطنة عمان:

رحبت سلطنة عُمان، بالإجراءات‏ الشفافة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن قضية جمال خاشقجي.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، إن “السلطنة تابعت البيان الذي أصدرته المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن النتائج الأولية للتحقيقات حول الحادثة المؤسفة التي تعرض لها المواطن السعودي جمال خاشقجي..”.

وأضاف البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية، قائلا “ترحب السلطنة بما اتخذته المملكة من إجراءات شفافة في هذا الشأن”.

باكستان:

أعلنت باكستان ترحيبها بالخطوات السعودية-التركية في معالجة قضية خاشقجي.

وقالت باكستان إنها تثمن الجهود الرامية لتقديم المسؤولين عن وفاة خاشقجي للعدالة. وأثنت إسلام آباد على الاتصالات بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.