+A
A-

القرارات الحكومية تلبي حاجة السوق من الأسماك

أشاد صيادون وبحارة بموافقة مجلس الوزراء أمس على عدد من الإجراءات الهادفة إلى تنظيم المصائد السمكية وخفض مستويات جهد الصيد في البيئة البحرية وتطوير وتنمية الثروة البحرية عبر مجموعة من الإجراءات والقرارات التنفيذية للحيلولة دون تدهور المخزون السمكي بشكل أكبر بسبب استنزافه بالصيد الجائر.كما أشادوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين قرار مجلس الوزراء بالموافقة على التوسع في مجال الاستزراع السمكي وتشجيع الاستثمار فيه باعتباره مورداً اقتصادياً وغذائياً.

وأشاد حسن جناحي وهو بحار متمرس لمهنة الصيد منذ سنوات طويلة، بقرارات مجلس الوزراء للحفاظ على الثروة السمكية والبيئة البحرية وأكد أنها قرارات مهمة جدا وضرورية للحفاظ على ما تبقي من مخزون سمكي وثروة بحرية في البحرين.

وقال جناحي إن أهمية قرارات مجلس الوزراء تأتي في ظل انخفاض المخزون السمكي في البحرين وارتفاع أسعار السمك بشكل ملحوظ ومن الأسباب الرئيسة لذلك بعض ممارسات الصيد الجائر، حيث يوجد ما يقارب من 1600 رخصة صيد في البحرين وهذا العدد كبير جدا بالنسبة للمساحة البحرية للمملكة، كما يعتمد بعض الصيادين في صيده على طرق تؤدي إلى تدمير البيئة البحرية مثل شباك الجر القابعة لصيد الروبيان وهو ما يسمي ب”الكراف”.

من جهته أشاد البحار محمد المحمود الذي يمتهن الصيد بشكل يومي بقرارات مجلس الوزراء لتنظيم المصائد السمكية وتطوير وتنمية الثروة البحرية، مؤكدا أن تنظيم عملية الصيد هي مطلب مهم للصيادين ومرتادي البحر في مملكة البحرين نظرا لانخفاض المخزون السمكي في الآونة الأخيرة.

وأشاد البحار عيسي علي، الذي يمتهن الصيد منذ سنوات طويلة، بقرارات مجلس الوزراء اليوم للحفاظ على الثروة السمكية والبيئة البحرية، وأكد أن القرارات ستحد من الصيد الجائر الذي لا يساعد على نمو الأسماك وزيادتها مؤكدا أن القرارات المهمة ستسهم في وقف استنزاف الثروة البحرية وزيادة المخزون السمكي.

من جهته أكد البحار المحترف جاسم فلامرزي أهمية القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء اليوم للحفاظ على الثروة السمكية والبيئة البحرية وقال ان هذه القرارات ستصب في مصلحة الصيادين البحرينيين وستحد بشكل كبير من الصيد الجائر الذي أدي إلى انخفاض المخزون السمكي وقلة المعروض من الأسماك في السوق المحلي.

من جانبه أشاد البحار جاسم يعقوب البنكي المتمرس لمهنة الصيد بالمحرق بقرارات مجلس الوزراء وأكد أنها ستحد بشكل كبير من الصيد الجائر وستمنع تهريب الأسماك بشكل غير قانوني الى الخارج مما سيكون له اثره الإيجابي في زيادة مخزون الثروة السمكية وزيادة المعروض من الأسماك في السوق المحلي.

كما أشاد البنكي بقرار مجلس الوزراء بالتوجه إلى التوسع في مجال الاستزراع السمكي مما سيسهم في زيادة الإنتاج السمكي بكميات وفيرة تسد حاجة السوق المحلي.