+A
A-

“البحرين الوطني” يسعى لشراء “الإسلامي”

أكد الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار لـ “البلاد” أن بنك البحرين الوطني يسعى للاستحواذ الكامل على الأول، في أحد أكبر عمليات الاستحواذ المصرفية في السوق المحلية بين المصرفين الأقدم على مستوى البحرين.

وأوضح جرار أنه لا توجد نية للاندماج بين المصرفين، إذا ما نجح بنك البحرين الوطني في الاستحواذ على كامل أسهم بنك البحرين الاسلامي، إذ إن النية هي الحفاظ على البنك الإسلامي كبنك رائد في السوق المحلية.

وأوضح جرار أن رخصة البنكين مختلفتين، إذ إن بنك البحرين الوطني كما هو معروف لديه رخصة لتقديم الخدمات المصرفية التقليدية بينما يمتلك بنك البحرين الإسلامي رخصة؛ لتقديم خدمات مصرفية وفق أحكام الشريعة.

وأشار جرار إلى أن هناك عددا من الإجراءات الطويلة قبل أن تتم عملية الاستحواذ، ومن بينها إنجاز الدراسات والاتفاق على سعر معين والحصول على الموافقات من الجهتين وغيرها من الأمور.

واستبعد أن يتم دمج البنكين كما حدث في تجربة استحواذ مصرف السلام – البحرين على “بي ام اي بنك”، إذ تم إلغاء الأخير، وتم دمج جميع عملياته في مصرف السلام، مؤكدا أن البنك البحرين الإسلامي سيبقى يقدم خدماته المصرفية الإسلامية، وسيكون بمثابة إضافة لبنك البحرين الوطني.

وتبلغ القيمة السوقية لبنك البحرين الإسلامي 138.327 مليون دينار، في حين بلغ سعر سهمه في بورصة البحرين 130 فلسا.

وأكد بنك البحرين الإسلامي في إفصاح لبورصة البحرين أمس أنه تلقى  إشعارا غير ملزم من بنك البحرين الوطني بشأن النظر في تقديم عرض طوعي محتمل فيما يخص الأسهم الصادرة عن بنك البحرين الإسلامي.

 

إشعار غير ملزم

ذكر بنك البحرين الإسلامي أن الإشعار غير الملزم الذي تم استلامه من بنك البحرين الوطني يشير الى أن العرض الطوعي المحتمل يخضع لعدد من البنود، والتي تشمل الانتهاء من التحقيقات اللازمة الخاصة بالعناية الواجبة وتقديم التسعير الداخلي، فضلا عن استلام كافة الموافقات الرقابية وموافقات مجلس الإدارة والمساهمين.

وأكد بنك البحرين الإسلامي في الإفصاح أنه لم يتم التوقيع على أي وثائق رسمية ولم يتم الاتفاق على أي شروط أساسية متعلقة بالعرض المحتمل.

وأضاف “أن عرض بنك البحرين الوطني الحالي في هذا الأمر قد لا ينتج بالضرورة عن تقديم عرض طوعي رسمي للأسهم الصادرة عن بنك البحرين الإسلامي، إذ سيقوم بنك البحرين الإسلامي بإخطار مساهميه بمدى التقدم المحقق في العرض المحتمل، وفق المطلوب، وبشكل مستمر؛ لضمان الالتزام بالقوانين والإجراءات المطبقة”.

 

مفاوضات سابقة مع “الإسلامي للتنمية”

أعلن قبل نحو شهرين فقط أن بنك البحرين الوطني قد دخل في مفاوضات مبدئية مع البنك الإسلامي للتنمية؛ لشراء حصة الأخير في بنك البحرين الإسلامي والبالغة 14.4 %، إذ تم توقيع خطاب نوايا بين الطرفين لدراسة الأمور التنظيمية. وكان بنك البحرين الوطني ينوي رفع حصته من 29.1 % إلى 43.5 % في حال تمت تلك الصفقة، إذ عين البنك مستشارين للمساعدة في دراسة الصفقة من جميع جوانبها.

يذكر أن كل من بنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي البحرين قد قاما من خلال صفقة في 2013 بشراء أسهم البنك البالغة 51.6 % والمملوكة لشركة دار الاستثمار الكويتية من جانب بنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي بالبحرين بنسبة 25.8 % لكل منهما، وذلك بمبلغ 72 فلسا للسهم الواحد وذلك بمبلغ يتراوح ما بين 33 و35 مليون دينار.