+A
A-

ناصر بن حمد: اهتمام جلالة الملك بالموروث ترجم نجاح الموسم

أناب ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر، لرعاية ختام موسم سموه للموروث البحري، الذي نظمته لجنة رياضات الموروث الشعبي في الفترة 1 سبتمبر - 26 أكتوبر.

ناصر بن حمد يشيد بالاهتمام الملكي

وبهذه المناسبة، أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اهتمام عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالموروث الشعبي، ودعم جلالته للرياضات التراثية وتسخير مختلف الإمكانات للنهوض بهذا الجانب التراثي المهم، الذي يشكل علامة مميزة في التراث الوطني، معربا سموه عن خالص الشكر والتقدير إلى جلالة العاهل على رعاية وحضور جلالته لمنافسات مسابقة “الشاحوف” في اليوم الختامي لموسم سموه للموروث البحري.

النجاح الحقيقي

وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد “نعرب عن بالغ فخرنا واعتزازنا برعاية وحضور سيدي جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمنافسات موسمنا للموروث البحري، والذي نعتبره هو النجاح الحقيقي لهذا الموسم في نسخته الأولى، والذي وجهنا لإقامته ترجمة لتوجيهات جلالته تعزيز ثقافة الموروث بالمجتمع من خلال دعم الرياضات التراثية لاسيما البحرية، والذي يسهم في تشجيع ودفع الشباب البحريني على ممارسة هذه الرياضة، والذي يصب في مصلحة الحفاظ على هذا الإرث التراثي، المستمد من التاريخ البحريني العريق”.

ترسيخا لمعاني الانتماء والوطنية

وتابع سموه “إننا نسير وفق النهج المستمد من رؤية سيدي جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، لمواصلة رسم المزيد من الخطوات والبرامج الهادفة لدعم استمرارية الرياضات التراثية، التي تعتبر محطة مهمة في التراث البحريني ومكونا أساسيا من مكونات الموروث الشعبي، الذي يسهم في ترسيخ معاني الانتماء والوطنية واستلهام مضامينه المعبرة عن تاريخنا الأصيل”.

إشادة بالتنظيم وتهنئة الفائزين

وأشاد سموه بالمستويات القوية التي قدمتها الفرق المشاركة في مسابقة “الشاحوف”، مهنئا سموه فريق قلالي بحصوله على المركز الأول بشوط “العموم” وفريق الحالة بحصوله على المركز الأول بشوط “النخبة”، والبحار حسين عبدالنبي على لقب مسابقة الحداق بهذا الموسم، متمنيا سموه حظا أوفر لبقية الفرق في المشاركات المقبلة، مشيدا سموه في الوقت ذاته بجهود اللجنة المنظمة العليا بالإعداد والتحضير المثاليين لإقامة المسابقة، على الشكل الذي ساهم في إبراز وإنجاح هذا الحدث.

تأصيل تراث البحرين

من جهته، أكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر أن حضور جلالة الملك لختام فعاليات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري يؤكد اهتمام جلالته بتأصيل التراث البحريني التليد وإيصاله إلى الشباب البحريني بصيغته الأصيلة والسائدة في فترة الآباء والأجداد وقال ‘’إن الحرص الذي يبديه صاحب الجلالة الملك للحفاظ على موروث مملكة البحرين وتوثيقه من خلال تعليم الجيل الجديد من الشباب على ما كان سائدا في الفترة الماضية، وتشجيعهم على الانخراط فيه نابع من اعتزاز جلالته بهذا التراث المجيد به باعتباره جوهر الهوية الوطنية البحرينية ورمز من رموز التحضر والتقدير لمرحلة الآباء والأجداد الذين تمكنوا من وضع القواعد الأساسية لانطلاقة البحرين نحو فضاءات أرقى من التطور والنماء”.

وتابع وزير شؤون الشباب والرياضة ’إن الدعم الكبير الذي حظيت به رياضات الموروث الشعبي من قبل جلالة الملك ومتابعته للفعاليات كافة والاهتمام المباشر بها ساهمت في إنجاح البرنامج من مختلف النواحي وجعلت أنظار الشباب البحريني والجماهير تتجه إلى هذا الموسم التراثي الرياضي وهو الأمر الذي تأكد من خلال المشاركة الواسعة والحضور المتميز من قبل شباب البحرين.

وأشار وزير شؤون الشباب والرياضة إلى أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية لعب دورا محوريا في ترجمة الرؤية الملكية السامية واستطاع بأفكاره النيرة والمبدعة أن يقدم حزمة كبيرة من الفعاليات والبرامج التي تتوافق مع أهداف المحافظة على التراث البحريني الأصيل وهو الأمر الذي اتضح في موسم ناصر بن حمد للموروث البحري.

وأشاد الجودر بالمشاركة الكبير من قبل الشباب البحريني، وقال إن المشاركة الكبير من قبل الشباب البحريني في موسم الموروث البحري تأكد حرصهم على تأصيل دورهم في المحافظة على تراث الآباء والأجداد وإدراك منهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم في حمل هذا الموروث الأصيل وتسليمه إلى الجيل المقبل لتتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.

وأشاد الجودر بالجهود المتميزة التي بذلتها لجنة رياضات الموروث الشعبي برئاسة خليفة عبدالله القعود للإعداد والتحضير لمنافسات موسم ناصر بن حمد، الأمر الذي ساهم في نجاح الموسم بصورة زاهية مقدما التهنئة والتبريكات إلى جميع الفائزين بالمنافسات.

 

نتائج المسابقة لـ ”الشاحوف”

نجح فريق الحالة من تحقيق المركز الأول بشوط “النخبة” على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بعد أن قطع المسافة المحددة للسباق “3 كيلومترات” في زمن وقدره 13.53.84 دقيقة، فيما حل ثانيا فريق جو الذي قطع مسافة السباق في زمن وقدره 14.12.51 دقيقة، وحل ثالثا فريق الزلاق الذي قطع السباق بزمن وقدره 14.20.25 دقيقة.

ونجح فريق قلالي من تحقيق المركز الأول بشوط “العموم” على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، بعد أن قطع المسافة المحددة، في زمن وقدره 10.17.04 دقيقة، فيما حل ثانيا فريق عراد الذي قطع مسافة السباق في زمن وقدره 10.21.26 دقيقة وحل ثالثا فريق بني جمرة الذي قطع السباق بزمن وقدره 10.51.22 دقيقة.

تتويج أبطال الأسبوعين الرابع والخامس

توّج وزير شؤون الشباب والرياضة أبطال مسابقتي “الحداق” و ”الشاحوف” ضمن منافسات الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وأبطال مسابقة “الهير” ضمن منافسات الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة.

 

حسين عبدالنبي بطلا لـ ”الحداق”

توّج البحار حسين عبدالنبي بطلا لمسابقة الحداق بموسم ناصر بن حمد للموروث البحري، بعد أن تفوق على المشاركين بعدد النقاط التي حققها في مسابقات “الحداق بالموسم ومجموعها 16 نقطة.

وبالعودة لنتائج المسابقة الأخيرة لـ ”الحداق”، فقد أسفرت النتائج عن فوز المشارك جاسم محمد عبدالرحيم بالمركز الأول في فئة “الهامور”، وحل المشارك مهدي إبراهيم مهدي في المركز الثاني وحل المشارك عبدالخالق عقيل جعفر في المركز الثالث. وفي فئة “الشعري” فاز المشارك ناصر عبدالوهاب الفيحاني بالمركز الأول، وحل المشارك حسين أحمد إبراهيم في المركز الثاني وحل المشارك محمد عبدالرحمن فضل الله في المركز الثالث. وفي فئة “الكنعد” فاز المشارك فيصل علي الدوسري بالمركز الأول، وحل المشارك جميل ميرزا عبدالوهاب بالمركز الثاني وحل المشارك عادل أحمد العمادي في المركز الثالث. وفي فئة “الجد” فاز المشارك محمد حاجي محمد بالمركز الأول، وحل المشارك حسين عبدالنبي علي في المركز الثاني وحل المشارك جاسم محمد عباس في المركز الثالث. وفي فئة “السكن”، حقق المشارك رائد عبدالله عيسى المركز الأول، وحل ثانيا المشارك حسين علي خميس وحل ثالثا المشارك فواز عبدالله مجدمي.