+A
A-

“حوار المنامة” يدعو لإقامة تحالفات لمواجهة الإرهاب

أشاد المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) جون تشيبمان بالدعم الكبير لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لكبار المشاركين في المؤتمر الرابع عشر للأمن الإقليمي (حوار المنامة) الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع وزارة الخارجية سنويا.

كما أشاد شيبمان بالملاحظات الإيجابية التي أبداها عاهل البلاد لدى استقبال جلالته لكبار المشاركين في المؤتمر مساء أمس الأول، والتي تؤثر في صناعة القرار الإيجابي في دول كثيرة.

وخلال جلسة “الأمن والتنافس في منطقة القرن الأفريقي” أكدت فيرجينيا كومولي زميل وباحث أول في الصراع والأمن والتنمية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن “حوار المنامة” في نسخته الأخيرة قدم فرصاً كبيرة لاكتشاف آفاق جديدة في القارة الإفريقية.

وأشادت باتفاقية السلام الذي توصلت اليه إثيوبيا واريتريا بعد سنوات من الصراع والذي كان للملكة العربية السعودية دوراً كبيراً في التوصل إلى هذا السلام بفضل الجهود الذي بذلتها في هذا الصدد.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط الفريق المتقاعد السير توماس بيكيت، أن الإرهاب من بين التحديات التي تواجه المنطقة، لذا وجب إقامة التحالفات لمواجهة هذا الإرهاب.

كما أوضحت كوري شاكي نائب المدير العام في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن منطقة الشرق الأوسط منطقة حساسة تختلف تماما عن بقية مناطق العالم ويجب التعامل معها بطريقة مختلفة، كما تحدثت عن كيفية تطور الشراكات الإقليمية في المنطقة.

وأضافت أنه من خلال المناقشات في جلسات (حوار المنامة) تم إعادة القضية الفلسطينية وبقوة إلى صلب النقاشات، مشيدة بالحوارات الإيجابية الذي شمله (حوار المنامة).