+A
A-

استمرار تراجع مشتركي الهاتف النقال

أظهرت بيانات رسمية استمرار تراجع مشتركي الهاتف النقال في البحرين في اتجاه هبوطي بدأ منذ العام 2017، إذ بلغ عدد مشتركي الهاتف النقال نحو 2.19 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من هذا العام.

وأشارت بيانات حديثة لهيئة تنظيم الاتصالات إلى أنه بنهاية الربع الثاني، انخفض عدد مشتركي النقال بنسبة 18 % على أساس سنوي في حين بلغت نسبة التراجع هذا العام قرابة 7 %. وشكلت الاشتراكات المسبقة الدفع 71 % في حين بلغت نسبة اشتراكات الفواتير أو لاحقة الدفع نحو 29 %.

وتراجعت بشدة على مدى السنوات الماضية اشتراكات الهاتف مدفوعة الأجر التي كانت تشكل في العام 2016 قرابة 81 % من إجمالي الاشتراكات. واستمر تحول المستهلكين في استخدام وسائل الاتصال الحديثة في التأثير على المكالمات الصوتية، إذ أظهرت البيانات أنه بنهاية الربع الثاني من عام 2018، انخفض إجمالي دقائق المكالمات الصوتية الصادرة عبر الهاتف المحمول بنسبة 16 % مقارنةً بالربع الثاني 2017، لتبلغ إجمالي المكالمات التي أجراها المشتركون 1.67 مليار دقيقة في الربع الثاني مقارنة مع 1.99 مليار دقيقة لنفس الفترة من العام 2017.

وانخفضت المكالمات الصوتية الدولية عبر النقال بشدة خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك بنحو 23 %، في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة تنظيم الاتصالات أن سياستها منفتحة بالإبقاء على خدمات الصوت عبر تطبيقات التواصل الحديثة مثل “واتس آب” وغيرها في الوقت الذي تمنعه عدد من الدول. أما المكالمات المحلية الصادرة عبر الهاتف المحمول فقد تراجعت هي الأخرى بنسبة 13 % خلال الربع الثاني من العام على أساس سنوي. واستمرت المكالمات الصوتية التي يتم إجراؤها من اشتراكات النقال مسبقة الدفع في تشكيل معظم المكالمات الصوتية المحلية الصادرة بواقع 53 % من إجمالي المكالمات الصوتية عبر النقال في الربع الثاني.