+A
A-

جامعة البحرين ال25 بين 1000 جامعة عربية

أظهر التقرير السنوي الذي يصدره مركز تصنيف الجامعات العالمي تقدما غير مسبوق لجامعة البحرين، حيث نشر المركز أسماء أعلى 50 جامعة عربية، بعد إجرائه تقييما شمل أكثر من 1000 جامعة عربية خضعت جميعها هذا العام لمعايير فحص موحدة.

وقال رئيس جامعة البحرين رياض حمزة في حفل حضره أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة أمس “نتشرف أن نعلن اليوم أن جامعة البحرين حققت تقدما ملحوظا لترتيبها على مستوى الجامعات العربية، لتكون ضمن أعلى 3 % ترتيبا على مستوى الجامعات العربية، محتلة بذلك المرتبة 25 للعام 2018، متقدمة 17 رتبة في التصنيف في أقل من 3 سنوات، وبذلك أصبحت جامعة البحرين الجامعة الأولى في التصنيف على مستوى الجامعات في مملكة البحرين، ومن ضمن أعلى 25 جامعة عربية، ومنافسة بقوة لجامعات عريقة في المنطقة.

وكانت جامعة البحرين احتلت الرتبة 31 في العام 2017، والرتبة 33 في العام 2016، و42 في العام 2015.

وقال حمزة: “فخورون أيضا بأن الجامعة حققت إنجازا دوليا متقدما بين الجامعات على مستوى العالم يتمثل بحصولها على الرتبة 411 عالميا من بين أكثر من 25 ألف جامعة معروفة عالميا، خضعت للتقييم بمعيار سمعة الخريج لدى أرباب العمل، حيث تسلمت شهادة خاصة بهذا الترتيب المتقدم من جانب المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا بمركز تصنيف الجامعات العالمي أشوين فرنانديز”.

وأوضح أن الجامعة أحدثت قفزة نوعية في تاريخها في مجال إنتاج الأبحاث العلمية، حيث بلغت الأبحاث العلمية المسجلة في منصات البحث العالمية لغاية الآن من هذا العام، 188 بحثا علميا محكما منشورا في المجلات المصنّفة دوليا، وهو أعلى مستوى لها من الأبحاث مقارنة بجميع السنوات الماضية منذ إنشاء الجامعة.

 

حمزة لـ “البلاد”: ما تحقق فخر لنا

أكد رئيس جامعة البحرين رياض حمزة في “لقاء الأسرة الواحدة” أمس أن الجامعة تعيش مرحلة الانتقال إلى التحول الرقمي، ضمن توجهات الحكومة الرشيدة وخطتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال حمزة في تصريح لـ “البلاد” إن جامعة ستشهد هذا العام أكبر عدد من الخريجين، حيث تضم أكثر من 27,400 طالب وطالبة في مختلف البرامج التعليمية، وإن هناك 23 ألف طالب تحت التخرج.

وأكد حمزة أن حصول الجامعة على مرتبة متقدمة عربيا هو فخر لنا كبحرينيين بجامعتنا الوطنية، وهو يؤكد الجهد الكبير لكل العاملين في الجامعة الذين كانوا السبب الرئيس للنجاح والتفوق.