+A
A-

دراسة تؤكد تقبل المجتمع لتصدر المرأة

خلصت دراسة وهي الأولى من نوعها في البحرين إلى أن المجتمع البحريني يتقبل وصول المرأة للقيادة ويؤمن بدورها القيادي وفعاليته في إدارة الأزمات في مملكة البحرين.
وأكدت الدراسة التي قدمتها الباحثة مروة خليفة الذوادي أن للمرأة بعض الصفات المختلفة والمهارات والإمكانيات التي تميزها عن الرجل في ممارسة القيادة والمبنية على أساس التمكين والمشاركة واللامركزية والوّد، التي تجعلها أيضًا أكثر فعالية في القيادة وإدارة الأزمات.
وقد أوصت الباحثة في نهاية مناقشتها لرسالة الماجستير إلى تطوير البيئة التشريعية التي تعزّز دور المرأة القائد وتضمن وصولها للمناصب القيادية بناءً على التكافؤ بين الجنسين، كما أكدت الدراسة ضرورة زيادة عدد الفرص وبذل الجهود في عملية إدماج المرأة في جميع المجالات، بعيدًا عن تلك المجالات المقتصرة على الرجال كقادة مما يستلزم العمل على التدريب والتحفيز والاستقطاب، ونشر الوعي الاجتماعي والبرامج الإعلامية التي قد تساعد في تغيير الصورة النمطية التي تصف المرأة أنها غير قادرة على التصرف والتعامل مع الأزمات والأوقات الحرجة.
هذا، وقدمت الباحثة مقترحًا لبرنامج تدريبي خاص للمرأة القائد في مختلف قطاعات العمل في مملكة البحرين يهدف إلى تنمية قدراتها القيادية والتعامل مع الأزمات بكل فاعلية.
وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في مملكة البحرين وأشرف عليها أستاذ القانون العام المشارك في الأكاديمية الملكية للشرطة علي إسماعيل مجاهد.
وضمت اللجنة التي ناقشت الرسالة رئيس اللجنة رئيس قسم المواد القانونية في الأكاديمية الملكية للشرطة احمد كامل وفا ومحمد وليد المصري عضوًا خارجيًّا من جامعة البحرين ومحمد حسين هاشم عضوًا داخليًّا من الأكاديمية الملكية للشرطة.