+A
A-

المحكمة تصفع 4 نواب وتنقذ 3 مترشحين

تولى تغطية وقائع جلسة نظر الطعون الانتخابية: رئيس الفريق السياسي بصحيفة “البلاد” راشد الغائب، والمتدرب من الجامعة الأهلية محمد زين الدين.

ورأس المحكمة المختصة بنظر الطعون الانتخابية القاضي ثروت عبدالحميد رئيس محكمة الاستئناف العليا المدنية (الدائرة الثانية).

 

الخاجة البشوش يقرأ القرآن: “القدر مكتوب”

النائب أسامة الخاجة وجه بشوش باستمرار، وكان متهيئا لأيّ حكم ستصدره المحكمة، معه أو ضده، مطمئنا بأن القدر مكتوب ويكتب الله ما فيه الخير دوما لعباده، وكلنا نتوخى الرضا بذلك. وأمضى الخاجة أغلب وقت انتظار انعقاد الجلسة الذي جاوز 3 ساعات بقراءة آيات من القرآن الكريم عبر تصفح تطبيق بموبايله.

ورفضت المحكمة طعن الخاجة لإدراجه بكشف المترشحين. وقدمت الطعن منافسته زينب عبدالأمير.

 

قراطة القلِق صلى الظهر بالمحكمة

لم يحضر النائب أحمد قراطة ببداية الجلسة، واكتفى بإيفاد مدير حملته الانتخابية عبدالواحد قراطة، ولكن مع تأخر ساعات انعقاد الجلسة، وما يحوم من توتر وقلق بانتظار أحكام الحسم، حضر قراطة قبل رفع أذان الظهر، وصلى مع مجموعة من الحاضرين بقاعة المحكمة.

وبانعقاد الجلسة فإن قراطة أول النواب الذين تلقوا حكم الإزاحة من كشف المترشحين. زمَّ شفتيه وغادر مؤقتًا الجلسة ثم عاد للمثول أمام المحكمة بذات القضية مع شاكٍ آخر ثم انتظر مصير نجاح صنفور وفيصل بن رجب.

وكان المترشحان علاء أبو علي وابتسام هجرس قد رفعا شكوى ضد قراطة وزعما عدم إقامته بالدائرة. وأيدتهما لجنة العاصمة الإشرافية وقرار المحكمة.

 

المحفوظ تفاءل قبل الجلسة

جلال المحفوظ رابع النواب، الذين تلقوا صفعة قرار استبعادهم من الانتخابات، وكان يجلس على يساري بالصف الأخير بقاعة المحكمة. سألني عن توقعي، وأجبته أن القرار لن يكون لمصلحته، ورد أن ثقته كبيرة بالقضاء ومستنداته قوية لدحض المزاعم. وفي هذه الأثناء نادى القاضي باسم المحفوظ، ونطق برفض ترشيحه مؤيدا قرار لجنة الشمالية الإشرافية باستبعاده من كشف المترشحين. وكانت البلدية فاطمة القطري قد اعترضت على ترشيح المحفوظ زاعمة أنه يسكن بمنطقة خارج الدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية.

 

الكوهجي يسبح عكس التيار

إمضاء استمرار ترشيح النائب عيسى الكوهجي بالدائرة الرابعة بمحافظة المحرق سبح عكس تيار ما جرى لزملائه النواب الأربعة الذين شطبوا من كشوف المترشحين بقرار اللجنة ثم بأمر قضائي.

وخسر محمد خيامي منافس الكوهجي بطعنه لإسقاط الأخير.

 

صور حسين إسماعيل لم تشفع

لم تشفع مرافعة حسين محمد حبيب والصور التي قدّمها للمحكمة زائرا كبار المسؤولين بالدولة لكشط قرار لجنة الشمالية الإشرافية برفض ترشيحه. وقررت المحكمة أمس رفض ترشيحه عن الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية بسبب عضويته بجمعية الوفاق المنحلة قضائيا، بالرغم من نفي صلته بها.

 

معركة علنية بين قراطة والعسومي

أكد عبدالواحد قراطة مدير الحملة الانتخابية للنائب أحمد قراطة احترامهم لحكم محكمة الاستئناف العليا باستبعاد النائب قراطة من الترشح.

وأضاف أن حكم استبعاد النائب من الترشح يحرم مجلس النواب من مجهودات مخلصة ومواقف وطنية للنائب إنحاز فيها دائما للحق والعدل ولصالح الوطن والمواطن.

وأعلن قراطة عن دعم المترشح النيابي خالد يوسف صليبيخ في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة من خلال انضمام حملته الانتخابية إلى حملة صليبيخ الانتخابية.

وفيما يتعلق بالدائرة الثانية بالعاصمة، فأوضح أن هناك مشاورات حاليا مع عدد من أهالي الدائرة وأعضاء الحملة الانتخابية؛ من أجل دعم أحد المترشحين بالدائرة، مؤكدا حرصهم على دعم الأصلح والأكفأ.

 

النصوح رسب مرتين

يبدو أن حسين عبدالله النصوح رسب مجددا في امتحان الاستكتاب أمام القاضي بالجلسة الماضية، ولهذا فقد قررت المحكمة سقوط حقه بالطعن، إذ طالب بعودته لكشف المترشحين، وذلك بعد رفض لجنة المحرق الإشرافية ذلك، بسبب رسوبه بالاستكتاب.

 

الفنان بحر... غرق

ظل الفنان ابراهيم بحر جالسا على بمقعده بقاعة المحكمة مكمما وجهه، وذلك بعد رحلة علاج بالخارج. وكما كان متوقعا فقد قررت المحكمة رفض ترشيحه بسبب عضويته بجمعية “وعد” المنحلة قضائيا، وهي العضوية التي قال عنها إنها قديمة وأنه نسيها.

 

بن رجب يعود لدائرة المنامة

عاد مترشح عائلة بن رجب بمقعد دائرة وسط المنامة (ثانية العاصمة) بعد قرار المحكمة أمس إدراج فيصل حسن بن رجب بكشف المترشحين بعد تسليم المحكمة افادة من النيابة العامة تثبت السجل الأبيض لفيصل.

 

المطاوعة يخسر... والدوسري والحادي باقيان

رفضت المحكمة المختصة بنظر الطعون الانتخابية اعتراض هشام مبارك الدوسري، ضد منافسه يوسف محمد الحادي. وفي المقابل فقد خسر ثابت علي المطاوعة الترشح بعد رفض لجنة الجنوبية الاشرافية ادراج اسمه.

 

محمد العرادي... اليوم يومك

انتظر محمد حسن العرادي النطق بحكمه أسوة ببقية الحاضرين بالجلسة، خصوصا أن جلسة النطق المقررة يوم أمس، ولكن بعد رفع الجلسة، أبلغه أمين سر المحكمة بأنه تقرر تأجيل النطق بالحكم بشأن طعنه لجلسة الغد (اليوم الخميس).

 

المحكمة تحسم مصير مترشحين معلقين... وترفضهم

قررت المحكمة المختصة بنظر الطعون الانتخابية القضاء بتأييد قرارات اللجان الاشرافية رفض ادراج أشخاص بكشوف المترشحين لانتخابات نوفمبر 2018، وأحكام هذه المحكمة نهائية وغير قابلة للنقض، ومن أبرز من صدرت لهم أحكام ما يأتي: 1. نادر هاشم السيد أحمد فضل، والذي لم يحضر الجلسة.

2. أسامة محمد الملا.

3. ميرفت محمد علي جناحي (لجنة المحرق الاشرافية رفضت ترشيحها بسبب عضويتها بجمعية الوفاق المنحلة قضائيا، بالرغم من نفي صلتها بها).

4. نادر إبراهيم عبدالإمام (لجنة العاصمة الإشرافية رفضت ترشيحه بسبب عضويته بجمعية الوفاق المنحلة قضائيا، بالرغم من نفي صلته بها).

5. فاضل عبدالواحد محمد.

6. خليفة محمد جاسم الحايكي.

7. حسين سلمان الحمر.

8. سيد فاضل عبدالله شبر (عدم قبول الطعن بسبب رفعه بعد فوات الميعاد القانوني).

9. طارق جعفر محمد الفرساني (عدم قبول الطعن بسبب رفعه بعد فوات الميعاد القانوني).

10. عادل حسن علي العجيمي (عدم قبول الطعن بسبب رفعه بعد فوات الميعاد القانوني).

11. ابراهيم صديق عبداللطيف العوضي.

 

زوجة الكرزكاني لم تُسقط الملكاوي

خسرت مريم مدن جولتها القضائية مع منافسها بالدائرة 12 بالمحافظة الشمالية محمود البحراني، وذلك بعد أن اعترضت على ادراجه بكشف المترشحين، وزعمها أنه يقيم بمنطقة خارج الدائرة. وجاء قرار المحكمة مؤازرا لقرار لجنة الشمالية الاشرافية، ولم تقبل المحكمة الطعن بسبب رفعه بعد فوات الميعاد القانوني. ومدن متزوجة من شاب بمنطقة كرزكان، أما البحراني فمدعوم من شخصيات معروفة بقرية المالكية.

 

جمال: الله أكبر

أول ابتسامة شهدتها جلسة نظر الطعون الانتخابية مع جمال يوسف محمد علي، الذي جاء قرار المحكمة مخالفًا لبقية الطعون، إذ قررت قبول طعنه، وإدراج اسمه بكشف المترشحين المقبولين لانتخابات الدائرة 12 بالمجلس البلدي الشمالي.

وجاءت ردة فعل جمال يوسف العفوية مباشرة بعلو صوته بالتكبير: “الله أكبر..”.. وغادر وسط معانقة بعض الحضور لكسبه الجولة.

 

إسحاقي يزيح البلوشي

غادر النائب نبيل البلوشي السباق الانتخابي، ولم يحضر أيّ من جلسات نظر الطعون، وقرّرت المحكمة رفض طلبه العودة لكشوف المترشحين. وكان المترشح علي إسحاقي قد طعن بترشيح البلوشي بسبب عدم إقامته بمنطقة بالدائرة.

 

“التقدمي” يفقد ثلث قائمته

فقد المنبر التقدمي ثلث قائمته بإلغاء ترشيح الطبيب مهدي الشويخ والمحامي محمد فتيل عن الدائرتين الأولى والثانية بالمحافظة الشمالية. وكانت المترشحة كلثم الحايكي قد اعترضت على ترشيح الشويخ، بينما اعترضت البلدية فاطمة القطري على ترشيخ فتيل.

 

فاضل حبيب أول المغادرين

بعد 3 ساعات من الانتظار، انعقدت هيئة المحكمة، وحل ملف فاضل حبيب عبدالرسول أولا، واستفتتح قاضي اليمين أحكام الجلسة به. وجاء الحكم برفض ترشيح فاضل تأييدا لقرار لجنة العاصمة الاشرافية، لاعتباره عضوا بجمعية الوفاق المنحلة قضائيا، بالرغم من نفي صلته بها. وأصبح فاضل أول من نطق القاضي بأحكامهم، وأول المغادرين من القاعة.

 

الشهابي الناجي الوحيد بالدراز

الناجي الوحيد من سوط البلدية فاطمة القطري هو محمد عبدالعزيز الشهابي، والذي عبر من لجنة الشمالية الإشرافية مترشحا مقبولا، وطعنت عليه القطري بزعمها إقامته بموقع يختلف عن المسجل رسميا، ولكن المحكمة أيدت قرار اللجنة الاشرافية، وثبتت ترشيحه عن الدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية (الدراز وبني جمرة). وكانت القطري قد طعنت بترشح النائب جلال المحفوظ ومحمد فتيل ومحمد الشهابي، ونجحت باسقاط الأول والثاني.

 

رئيس الإطفاء... احترق

حضر جمال أحمد يعقوب كمال ببدلته الرسمية، حيث يعمل رئيسا للإطفاء ومنسقا عاما للأمن والحماية بشركة بابكو، وبعد أن أدى التحية العسكرية أمام هيئة المحكمة، نطقت الأخيرة برفض دفعه بعدم دستورية مواد بقانون مباشرة الحقوق السياسية (الانتخاب)، ورفضت ترشيحه تأييدا لقرار لجنة الجنوبية الإشرافية، بسبب وجود آثار قضية بسجله.

 

انتخابات بالدرة... ولا تزكية

حسمت المحكمة إجراء انتخابات بالدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية (درة البحرين وجزر حوار) وذلك بعد رفض طعن المحامي خالد خليفة الدوسري، ضد منافسه الوحيد البلدي عيسى يوسف الدوسري، وترافع عن الأخير المحامي عبدالرحمن الدوسري. وفيما لو كسب خالد الدوسري القضية أمس لفاز بالتزكية بمقعد الدائرة، والتي يشغل مقعدها بولاية برلمان 2014 رئيس المجلس أحمد الملا.

 

حكم سيد أحمد يفتح الأمل

ثاني حكم فتح الأمل لدى الحضور بقاعة المحكمة كان من نصيب سيد أحمد محفوظ سعيد علي، الذي أبلغ القاضي بالجلسة الماضية عن خلو سجله من أيّ قضية جنائية، وجاء قرار المحكمة إيجابيًّا لمصلحته، بإبطال قرار إلغاء ترشيحه، وقرّرت اعتماد ترشيحه بالدائرة السادسة بالمحافظة الشمالية.

 

صنقور... مشطوبة بأمر قضائي

أبلغ القاضي نجاح صنقور بعدم قبول طعنها على شطب ترشيحها من الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة، وذلك بسبب رفعه بعد فوات الميعاد القانوني.

 

المحامية اللظي تخسر المعركة

سقطت المحامية دينا اللظي بمعركتها القانونية لتثبيت ترشيحها بالدائرة الثانية بمحافظة العاصمة. وقررت المحكمة تأييد قرار لجنة العاصمة الاشرافية بعدم ادراجها بكشف المترشحين. وكان المترشحان علاء أبوعلي، وابتسام هجرس قد رفعا شكوى ضد اللظي وزعما عدم إقامتها بالدائرة. وأيدتهما لجنة العاصمة الاشرافية وقرار المحكمة.