+A
A-

1.5 مليار دولار إيرادات السينما السعودية في 2030

توقعت شركة PwC في الشرق الأوسطـ أن تصل إيرادات السينما في المملكة العربية السعودية إلى 1.5 مليار دولار بحلول العام 2030، استنادا إلى بحث أجرته الشركة الاستشارية العالمية. وحسب مجلة “فوربس” الأميركية، أكد مارتن برلين، شريك الشرق الأوسط لشركة PwC العالمية، أنه “بحلول العام 2030 من المتوقع أن تستضيف المملكة 2600 شاشة سينمائية من شأنها أن تقدم خدمات لسكانها الذين يتزايد عددهم باستمرار”.

وأضاف برلين: “بناء على المعايير العالمية والإقليمية نتوقع أن تستوعب المملكة بين 300 و370 موقعا للسينما”، مستندا إلى عدد السكان المتوقع البالغ 39.5 مليون نسمة، إذ يكون معدلات شاشات السينما 6.6 شاشة لكل 100،000 شخص. وأضاف: “استنادا إلى التسعير الذي يتراوح بين 11 و14 دولارا للتذاكر المنخفضة، و40 دولارا للفاخرة، يمكن للمملكة تحقيق إيرادات شباك التذاكر بقيمة 950 مليون دولار بحلول العام 2030، وبما أن الإيرادات الأخرى تمثل 35 % من إجمالي الإيرادات الرئيسية لتذاكر السينما، فإن هذا يؤدي لزيادة تصل إلى 1.5 مليار دولار”.

 

دور عرض جديدة

وشهد عدد من خبراء السينما في منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي، عن توقعات وأرقام لافتة، جلها يتعلق بالاستثمار في السوق السينمائية ومستقبلها في المنطقة، خصوصا في المملكة العربية السعودية، حيث جاءت هذه التوقعات وسط إعلان عن تنظيم المنتدى خلال العام المقبل في العاصمة السعودية الرياض. وبدأت السعودية السماح للعديد من الشركات العالمية إنشاء دور عرض جديدة في البلاد، في إطار عملية التحول نحو تنمية صناعات مختلفة وترفيهية داخل السعودية؛ بغرض تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية بشكل رئيس.