+A
A-

خطابي: مكاسب دبلوماسية مغربية

أقامت سفارة المملكة المغربية أمس، حفلا بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، التي تصادف يوم السادس من نوفمبر، بحضور أعضاء السفارة وأفراد الجالية المغربية.

وقال السفير المغربي أحمد خطابي، في كلمة بالمناسبة، إن “الدلالات الرمزية لهذه الذكرى المجيدة تجسد التلاحم الوثيق بين العرش والشعب”، مؤكدا أنه “على امتداد 43 عاما، عمل المغرب على استكمال وحدته الترابية وتثبيت السيادة الوطنية على أقاليمه الجنوبية”.

وأضاف أن “جلالة الملك محمد السادس أعطى وتيرة أسرع لمسار التنمية الشاملة بالمنطقة، توج بإعلان جلالته، خلال الزيارة التي قام بها إلى مدينة العيون، بمناسبة الذكرى الـ40 للمسيرة الخضراء، عن النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم وذلك بتخصيص 8 مليارات دولار لتنميتها وتأهيلها لتصبح بامتياز مركزا منفتحا على المحيط الأفريقي”.

وأشار إلى أن “الاحتفال بالذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء هذا العام، يأتي بعد المكاسب التي حققتها الدبلوماسية المغربية، من خلال تزايد سحب الاعتراف بالجبهة الانفصالية (البوليساريو)، لاسيما في إفريقيا، تتويجا للتحركات القوية للدبلوماسية المغربية في إطار الرؤية الملكية الثاقبة، التي تعززت بالعودة المظفرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.