+A
A-

مذكرة اعتقال بحق مقرّبين من الأسد

قال محاميان ومصدر قضائي أمس الإثنين إن ممثلي ادعاء في فرنسا أصدروا مذكرات اعتقال دولية لثلاثة مسؤولين أمنيين سوريين كبار من بينهم علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني بتهمة التواطؤ في جرائم حرب. ومملوك من أهم مستشاري الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت المصادر إن المسؤول الثاني الذي شملته مذكرات الاعتقال هو جميل حسن رئيس إدارة المخابرات الجوية والذي كانت صدرت بحقه مذكرة اعتقال ألمانية.

والشخص الثالث هو عبدالسلام محمود المسؤول الكبير في المخابرات الجوية أيضا. وقال محاميان إنه يدير منشأة احتجاز في مطار المزة العسكري.

ومذكرات الاعتقال مرتبطة بقضية منظورة منذ فترة طويلة تتعلق بمواطنين فرنسيين من أصول سورية، وهما الأب والابن مازن وباتريك عبد القادر دباغ. واعتقلت عناصر من المخابرات الجوية الرجلين في سوريا في نوفمبر عام 2013 واختفيا منذ ذلك الحين.

وقال محاميان لأسرة دباغ إن الأسرة حصلت على وثائق من سوريا في يوليو 2018 تشير إلى أن مازن توفي وهو محبوس في نوفمبر 2017 بينما توفي أبيه باتريك في يناير 2014.

وقال عبيدة دباغ شقيق باتريك وعم مازن، والذي عمل مع جماعات قانونية وحقوقية لرفع الدعوى وإصدار مذكرات الاعتقال ”هذا انتصار أولي وآمل في بداية حقبة جديدة من العدالة والمساءلة عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة في سوريا“.