+A
A-

الجزائر تفرج عن 5 جنرالات

أفرجت محكمة الاستئناف العسكرية بالجزائر، عن خمسة جنرالات جزائريين، تم توقيفهم منتصف أكتوبر لشبهات فساد مفترض، وقررت وضعهم تحت الرقابة القضائية، بحسب ما ذكرت عدة صحف أمس الثلاثاء.

وغادر الجنرالات، سجن البليدة العسكري، حيث كانوا رهن الحبس منذ 14 أكتوبر، إثر مثولهم أمام قاضي التحقيق في المحكمة العسكرية، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام جزائرية. وحسب فرانس برس، تستند وسائل الإعلام إلى مصادر مجهولة، تارة قضائية وتارة أخرى “مصادر مقربة من الملف”. ولم تتحدث وسائل الإعلام الحكومية أمس الثلاثاء عن خبر الإفراج، كما لم تتحدث في السابق عن توقيفهم. وكانت مصادر أمنية، فضلت عدم الافصاح عن هويتها، أكدت لوكالة فرانس برس منتصف أكتوبر حبس الجنرالات. وقال أحد المصادر، إن الجنرالات “متهمون بشبهة مخالفة التعليمات العامة للجيش” حول “تبديد” أموال عامة و”سوء تسيير”.

وبين المقالين الآخرين قادة القوات البرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي، عن الإقليم وقائد الإدارة المركزية لأمن الجيش والمفتش العام للجيش.

وكانت إقالة كبار قادة الجيش الذي اعتبر طويلا “صانع الملوك” في الجزائر، أثارت العديد من الأسئلة قبل ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية في 2019، خصوصا مع شكوك تحوم بشأن ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة (81 عاما) لولاية خامسة.