+A
A-

خروج بريطانيا شبه مكتمل

تعتقد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الاتفاق الذي ستخرج بريطانيا بمقتضاه من الاتحاد الأوروبي قارب على الانتهاء.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية إنها واثقة من إيجاد حل بشأن إيرلندا الشمالية التي تعد حاليا النقطة الشائكة للخروج بحلول الموعد المقرر في مارس.

وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيسة الوزراء بأنها تعتقد بأنه تم الانتهاء من 95 % من اتفاق الخروج، وذلك في أعقاب اجتماع مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتس. وناقشت تيريزا ماي مع رئيس الحكومة الإيرلندية ليو فارادكار “إمكانية إيجاد آلية مراجعة لاتفاق شبكة الأمان” “باكستوب”، التي يقترحها الاتحاد الأوروبي والتي تهدف لإبقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا. وبحسب بيان أصدره مكتبه، أشار فارادكار إلى أنه سيدرس الفكرة لكنه رفض أي اقتراح يقضي بانسحاب بريطانيا بشكل منفرد لاحقا من الاتفاق، مضيفا أن ماي طرحت “إمكانية وجود آلية مراجعة لشبكة الأمان”. وتعثرت مفاوضات بريكست بسبب الاختلاف حول كيفية تفادي وضع نقاط تفتيش على الحدود الإيرلندية مع مغادرة بريطانيا الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، والسوق الاوروبية المشتركة، عند خروجها من الاتحاد في مارس 2019.

هذا واتفق الطرفان على “شبكة أمان” أو اتفاق ضمانات “باكستوب” لتجنب نقاط التفتيش إلى حين التوصل إلى اتفاق تجاري أشمل يحل الأزمة.