+A
A-

باسل خياط: أرشيفي في مصر وسوريا يضم أعمالاً رائعة

بعد غياب طويل استمر لأعوام عدة عن دراما البيئة الشامية، يعود النجم باسل خياط لهذه الادوار مع بدء تصوير مسلسل الحرملك الجديد مع المخرج تامر اسحاق وبمشاركة كل من جمال سليمان وسلافة معمار وسيصور في دبي قريبا، ويشارك النجم السوري بطولة الفيلم السينمائي كازابلانكا مع امير كرارة وغادة عادل في قصة أكشن ورومانسي. ومؤخرا دعت إدارة مهرجان الجونة السينمائي ما يقرب من 125 فنانًا، لحضور فعاليات الدورة الثانية التي انتهت في 28 سبتمبر الماضي بنجاح كبير، ومن أبرز الأسماء التي جرى دعوتها كل من عادل إمام ويسرا وياسمين رئيس وشيرين رضا والنجم باسل خياط الذي كان يتواجد في جميع فعاليات المهرجان مع الناس والصحفيين، مسافات البلاد جلست مع النجم المحبوب في حوار سريع وكان التالي:

* حدثنا عن مشاركتك في مهرجان الجونة السينمائي؟

سعدت جدا لتواجدي مع كوكبة من اشهر الاسماء السينمائية العربية والعالمية في هذا المهرجان الناجح، والذي بالرغم من انه في عمره الثاني فقط، لكنك تحس بانه مهرجان كبير بسبب الافلام والفعاليات وبالطبع التنظيم والمكان الجميل الذي فيه نتواجد.

شاهدت العديد من الأفلام، وحضرت الكثير من الفعاليات، وكان لي اختيارات في الافلام الاسيوية والعالمية هذه المرة اكثر من العام السابق.

* استطعت بسرعة تكوين مكانة كبيرة لك وسط التلفزيون المصري اليوم ولكن ذلك جاء على حساب السينما؟

احب العمل في التلفزيون اكثر من السينما شخصيا واجد العمل في المسلسلات تعطيني كل ما اريد احققه من خلال الوقت اولا والمساحة التي اقدم فيها ما اريد مع باقي فريق العمل، خصوصا مع الخبرات الجيدة لي في التلفزيون وهذا لا يمنع اني احب العمل في السينما ايضا، فقد قدمت اعمالا كثيرة في السابق، واليوم عندي التركيز افضل ما اريد تقديمه.

وحتى الآن لي مشروعان للتليفزيون و3 مشاريع سينمائية ما زالت في مرحلة القراءة ولم أستقر عليها، وقد شاركت سابقا خلال مشواري في بطولة عدد من الأفلام السينمائية، منها “الليل الطويل” و”العشاق” و”باب الشمس” و”رؤى حالمة” و”قمران وزيتونة” والان مع فيلم كازبلانكا عن شخصية لص إسكندراني يلتقي عددا من الشخصيات ويتفقون على القيام بإحدى عمليات السرقة، ثم يسافرون الى المغرب ومنها الى فرنسا.

 

أي الأدوار أقرب إلى باسل خياط؟

افضل الأدوار النفسية المركبة في اختياراتي، مثل دوري في مسلسل “30 يوم” ومسلسل “الرحلة”، ولكني لست مختصا بها فقط، والدليل على ذلك أني قمت بالعديد من الأدوار الأخرى، ولكني افضل مثل هذه الأدوار المعقدة لأنها تغوص في أعماق النفس البشرية، البطولة المطلقة لا تهمني كثيرا، لكن في نفس الوقت لكل مقام مقال، لن أقولها في المطلق إنني لا أبحث أو أبحث ولكن كل عمل له مقامه وظروفه.

لا أعرف ما المقصود بمصطلح البطولة المطلقة، لأن البطل في العمل الفني هو العمل جماعي، وإذا جسد كل فنان دوره بشكل رائع سنقدم عملًا متميزًا ومؤثرًا، وأنا راض عن خطواتي الفنية وأرشيفي في مصر وسوريا يضم أعمالاً رائعة.

لماذا انت بعيد عن المسرح اليوم؟

بالرغم من تواجدي الدائم تقريبا في مصر، لم يعرض عليّ حتى اليوم أي مشروع مسرحي مصري، وأعتقد بأنه صعب لأن المسرح يأخذ كثيرًا من التوقيت والتحضيرات ولكن لو عرض عليّ سأفكر مع الطاقم الفني والمخرج في خوض هذه التجربة.