+A
A-

نعاني عجزًا وظروفًا مالية صعبة،، نادي سترة يناشد ناصر بن حمد

الجانب الاستثماري معطل ولا تجاوب من وزارة الشباب والرياضة

سترة تتمنى وترحب بزيارة سموه لمقر النادي

وثيقة أرض النادي القديم مفقودة منذ 9 سنوات ولا بدل فاقد!

رفض من الوزارة للمستثمرين في النادي

 

ناشدت إدارة نادي سترة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، التدخل للنظر في المشاكل والصعوبات التي يواجهها النادي. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة النادي، مساء أمس الأول، في مقر النادي بسترة.

وحضر المؤتمر رئيس نادي سترة علي السواد، عضو مجلس الإدارة ورئيس جهاز الكرة عبدالأمير سلمان عبدالأمير سلمان، الأمين المالي فؤاد الحني وأمين السر عصام الجزيري.

ظروف صعبة

وتحدث رئيس نادي سترة علي السواد في بداية المؤتمر عن الظروف الصعبة التي يعاني منها النادي، مشيرا إلى أنه يوجه من خلال هذا المؤتمر مناشدة إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة؛ لحل المشاكل التي يعاني منها النادي وتذليل الصعوبات، متمنيا أن يحظى نادي سترة بزيارة كريمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

الجانب الاستثماري

تحدث الأمين المالي فؤاد الحني عن الجانب الاستثماري للنادي، مؤكدا أن موقع النادي الحالي غير إستراتيجي ولا يساعد على الاستثمار.

واستعرض الحني الميزانية المخصصة لناديه للعام 2018 والبالغة 70 ألف دينار (25 ألفا لكرة القدم و25 ألفا لكرة السلة، 18 ألفا للمصاريف التشغيلية و2000 دينار للعبة بناء الأجسام)، مشيرا إلى أنها في العام 2014 كانت 127 ألف دينار.

وأوضح أن ميزانية كرة القدم على سبيل المثال لا تكفي إلا شهرين فقط؛ كون الكرة تستنزف شهريا حوالي 12 ألف دينار، مبينا أن مجموع الديون المتراكمة المستحقة وصلت إلى 150 ألف دينار بنهاية شهر أكتوبر 2018 وسترتفع إلى حوالي 200 ألف دينار. وذكر أن الجهة الشمالية من النادي المقابلة للمشروع الإسكاني، قام النادي بتصميم مخطط هندسي لها، وهي عبارة عن شقق ومحلات تجارية.

بدوره، علق رئيس النادي علي السواد على الموضوع وقال ”تفاجأنا بأن الشارع غير تجاري، وبدورنا اجتمعنا مع وزير الأشغال عصام خلف، إذ استجاب الوزير لطلبنا باعتباره شارع تجاري كاستثناء لدعم النادي، وبعدها تواصلنا مع وزارة شؤون الشباب والرياضة التي طلبت عمل مخطط هندسي وقمنا بإرساله للوزارة، إلا أنه منذ ما يقارب 4 سنوات لا يوجد أي رد من الوزارة”.

وأضاف ”تفاجأنا بعد فترة طويلة أن قطعة الأرض المعنية لا تتبع النادي، وأن الأرض لا زال فيها خلاف”.

النادي القديم

واستعرض السواد أرض النادي القديم الذي تم فقد وثيقته منذ العام 2009، مشيرا إلى أن إدارة النادي ومنذ دخولها منذ حوالي 7 سنوات سعت لإصدار وثيقة بدل فاقد، إذ تم إخبارنا من قبل وزارة الشباب والرياضة بضرورة توكيل محامي لاستخراج بدل فاقد للوثيقة.

وأضاف ”وكلنا محاميا ونحن في انتظار الحكم من المحكم، لكن هذا الانتظار يعود علينا بالخسائر في ناحية تحصيل الموارد المالية، خصوصا أن موقع النادي القديم استراتيجي ويساعد على تعزيز الموارد المالية”.

وتابع ”عدم الحصول على بدل فاقد للوثيقة كبدنا خسائر كبيرة، رغم أن أندية أخرى فقدت وثائقها واستخرجت لها بدل فاقد لأراضيها وسيرت أمورها بالشكل الصحيح”.

الأرض المحاذية

وقال السواد ”ناشدنا الوزارة أيضا ضم الأرض المحاذية للنادي النموذجي منذ مايو 2018، وكنا في انتظار إصدار الوثيقة الجديدة لإقامة مشروع استثمار فيها، لكن الاجتماع الأخير تم إخبارنا بأن هذه الأرض سيقام عليها مركزا للجمباز، رغم وجودها في منطقة صناعية”، مشيرا أيضا إلى أن الصالة الرياضية التي استبشرنا خيرا بعد ورود خبر رسمي في جلسة مجلس الوزراء عنها، إلا أنه لا جديد عنها حتى الآن منذ ديسمبر العام الماضي (2017).

مناشدة

وجدد السواد مناشدته إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مشيرا إلى أن سموه دائم التأكيد على أهمية الاستثمار في الرياضة، خصوصا أن سترة بها 80 ألف نسمة والعديد منهم شباب رياضيون مبدعون، مؤكدا أن نادي سترة يغذي العديد من الأندية في البحرين على مستوى جميع الألعاب.

صالة اللياقة البدنية

وتطرق فؤاد الحني إلى موضوع صالة اللياقة البدنية التي حصل النادي على مستثمر لها بمبلغ 1200 دينار شهريا، وهو من سيوفر المعدات الخاصة بها، إلا أن طلبنا لوزارة الشباب والرياضة لتأجير الصالة على المستثمر تم رفضه، إذ جاء الرد سلبيا وهو بأن مرافق النادي تم إنشائها لغرض انتفاع النادي وأبناء المنطقة، ولا يجوز طرحه للاستثمار، مبديا استغرابه من أن العديد من الأندية أجرت صالة اللياقة البدنية التابعة لها وتستفيد من مدخولها الشهري.

وأكد الحني أن رفض الوزارة تكرر 3 مرات خصوصا مع قدوم مستثمرين جدد وبمبالغ أعلى أيضا من المرة الأولى، إذ قدم أحد المستثمرين مبلغ 1600 دينار شهريا، وأن الرفض جاء لذات الأسباب، معربا عن أمله الكبير في تفهم الوزارة لموقف النادي في القبول؛ لما له من دور كبير في دفع جزء كبير من العجز المالي وتنفيذ خطط مجلس الإدارة.

وأوضح أن النادي سيقوم في كل الأحوال حال التأجير بنقل المعدات الموجودة حاليا إلى الصالة القديمة؛ للانتفاع منها من جهة، والانتفاع من التأجير في صالة اللياقة البدنية.

وأشار إلى أن “ردود الرفض توالت من الوزارة حتى على موضوع تأجير مقصف النادي، إذ حصلنا على مستثمر بمبلغ 250 دينارا شهريا إلا أنه لا موافقة، كما أننا خاطبنا الوزارة لبناء مصلى في مقر النادي بحسب الموقع الذي يرونه مناسبا مع وجود متبرع خاص لذلك، إلا أنه لا رد أيضا في هذا الموضوع”.

ملعب العشب الصناعي

وتطرق الحني إلى موضوع إنشاء ملعب عشب صناعي صغير بجانب المسبح، بعد أن حصلنا على دعم مشكور من رئيس اتحاد الكرة الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة إثر اجتماعنا معه، والذي وعد بدعم إنشاء الملعب بعد الحصول على موافقة من وزارة شؤون الشباب والرياضة، إلا أننا لم نحصل على رد شاف من الوزارة رغم مضي أكثر من 7 شهور على الموضوع ومراسلتنا للوزارة في 20 مارس الماضي، ومناقشتنا الأمر مع وزير شؤون الشباب والرساضة هشام الجودر خلال إحدى الاجتماعات، بيد أنه لا موافقة حتى الآن.

وأكد أن التوجه لإنشاء ملعب يأتي لسوء أرضية ملعب العشب الصناعي الحالي، والذي تسبب في العديد من الإصابات للاعبين، خصوصا مع عدم صلاحيته للعب، مشيرا إلى أن الوكيل المساعد للمنشآت والرياضة بوزارة شؤون الشباب والرياضة خالد الحاج زار الملعب ووعد بحل الموضوع، بيد أنه لا جديد حتى الآن بخصوص ذلك.

شكر الوزارة

وقدم رئيس نادي سترة علي السواد الشكر لوزارة شؤون الشباب والرياضة على تجاوبها مع إدارة النادي في خدمات الصيانة.