+A
A-

النواخذة: منح حرية للمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية لتدير نفسها

نفى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة إبراهيم النواخذة وجود توجه لخصخصة الخدمات الصحية الحكومية، مشيرا إلى انّ جميع أنواع الخدمات الصحية سواء كانت علاجية أو أدوية أو استشارية، ستكون مجانية للمواطنين في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية بما يحقق التغطية الصحية الشاملة وفق أعلى معايير الجودة والتميز.

وقال النواخذة إنّ التغييرات في الخدمات الصحية لن تكون إلا للأفضل مع الحفاظ على المكتسبات الحالية للمواطنين، وتوسيع جودة الخدمات وفق أعلى المعايير الدولية، مبينا أن البحرين في صدد الانتقال من نظام صحي الى آخر أكثر تطورا ويلبي الاحتياجات ويحافظ على استدامة الخدمات.

وأشار خلال استضافته في برنامج “اسأل طبيبك” في تلفزيون البحرين أنّ مملكة البحرين أقرت الخطة الوطنية للصحة، وقمنا بدراسة الخيارات المفتوحة لتطبيق الضمان الصحي واستعنا بجهات استشارية عديدة، ومنها البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

وأضاف: “نؤكد مجددا أن جميع أنواع الخدمات الصحية سواء كانت علاجية أو أدوية أو استشارية، ستكون مجانية للبحريني، وكل الذي سنغيره هو طريقة تمويل المستشفيات، وفي نهاية المطاف المواطن سيحصل على الخدمة بتميز وجودة وخيارات عديدة، فجميع المستشفيات الحكومية الثلاثة ستكون متاحة للمواطنين وفق آلية القانون”.

وبشأن مشروع التسيير الذاتي للمؤسسات الصحية الحكومية: “قال النواخذة: “لعلّ أفضل طريقة لشرح مبادرة التسيير الذاتي هو بيان الفروقات في آلية العمل، ففي الوقت الحالي المستشفيات الحكومية تدار من جانب وزارة الصحة، وفي الخطوات المستقبلية سنمنح حرية للمستشفيات والمراكز لتدير نفسها، ولتسهيل وتسريع عملية صنع القرار”.