+A
A-

مسؤول إيراني: سنحمي ناقلاتنا النفطية

قال مسؤول عسكري إيراني، أمس الإثنين، إن بلاده مستعدة لحماية ناقلات النفط من أي تهديد يعيق استخدامها للممرات المائية البحرية. جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، عن محمود موسوي، مساعد شؤون العمليات لقائد القوة البحرية للجيش.وأضاف موسوي أن الجيش الإيراني علی استعداد تام للحفاظ علی الأسطول التجاري.

وأردف أنه “رغم التهدیدات الموجهة ضدنا إلا أننا سنقوم بالتجارة في البحار من دون أي مشكلة”. وأشار إلى أن إحداث أي مشكلة للنقل والتجارة عبر المیاه الدولیة یعارض القوانین والأعراف الدولية، وهو أمر مرفوض. وبشأن التهدیدات الأميرکیة الأخیرة ضد ناقلات النفط الإيرانية في المیاه الدولیة، قال موسوي، إن تصریحات بعض المسؤولین الأميرکیین لیست جديدة، وهي غير مؤثرة. يذكر أن واشنطن حذرت، الأسبوع الماضي، على لسان برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن طهران، في بيان، من السماح لناقلات النفط الإيرانية بالدخول إلى موانئها أو مياهها الإقليمية.

وأوضح هوك أن “تقديم أي خدمات لشركات شحن إيرانية مشمولة بالعقوبات، سيؤدي إلى تعرض الجهة المقدمة لهذه الخدمات لعقوبات واشنطن”.

وكانت صحيفة “ فايننشال تايمز” البريطانية قد كشفت أن إيران بدأت بتهريب منتجات نفطها لبيعه في السوق السوداء بواسطة “السفن الأشباح” التي لا ترسل إشارات للرادارات وذلك قبيل الجولة الثانية من العقوبات الأميركية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن شركة “تانكر تراكرز” التي تراقب تدفق النفط في العالم، أن هذه السفن تغلق أجهزة إرسالها عبر الأقمار الصناعية لتجنب كشفها.

وكان عدد المسؤولين الإيرانيين بما فيهم الرئيس حسن روحاني قد هددوا مراراً بأنه في حالة فشل إيران في تصدير نفطها، فلن تتمكن بلدان أخرى من تصدير نفطها في تلويح بإغلاق مضيق هرمز كأحد أهم المعابر النفطية في العالم.