+A
A-

واشنطن تتوعد بـ “أقصى درجات الضغط”

تعهد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس الثلاثاء، بممارسة “أقصى درجات الضغط” على إيران، بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحق طهران حيز التنفيذ. وقال بولتون من سنغافورة حيث يحضر القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): “نعتبر أن الحكومة تواجه ضغوطا حقيقية وهدفنا هو الضغط عليهم بشكل قوي للغاية وحتى ممارسة أقصى درجات الضغط”.

وأضاف: “سنزيد تطبيق العقوبات بشكل كبير كذلك”، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأضاف بولتون: “لاشك في أن إيران بدأت تحاول إيجاد وسائل لتفادي العقوبات في قطاع النفط بالتحديد وأسواق المال”، مضيفا أن “معظم الدول الأوروبية مرت بحالة من الإنكار والغضب، بينما قبل آخرون أننا لم نعد طرفا في الاتفاق”.

في تطور متصل، أعلن البنك المركزي الإيراني (بانك ملّي بالفارسية) أن شبكة التحويلات المالية الدولية الرئيسية المعروفة باسم “سويفت” أوقفت تعاملاتها معه امتثالا للعقوبات الأميركية.

وجاء الإعلان خلال تعميم أرسله البنك إلى جميع إداراته وفروعه، جاء فيه أن اتصال البنك سيفصل عن شبكة “سويفت” العالمية.

وبحسب الوثيقة التي نشرتها وكالة “فارس”، فقد طلب البنك من جميع فروعه أن ينهوا كافة تحويلاتهم من العملة الصعبة قبل الموعد المحدد لقطع الاتصال مع سويفت.

وفي الوقت نفسه، أعلن فرع البنك الوطني الإيراني في ألمانيا أيضًا لعملائه عبر صفحته الرئيسة باللغة الألمانية أنه بسبب تطبيق العقوبات على إيران، سيتم فصل فرع هامبورغ للبنك الوطني الإيراني عن نظام سويفت بحلول 12 نوفمبر.

وأوضحت شركة سويفت، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها: “إن هذا الإجراء، رغم أنه مؤسف، اتخذ من أجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله”، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسبق ذلك الإعلان تهديد من وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، الذي قال فيها إن بلاده قد تُفرض عقوبات على سويفت إذا قدمت خدمات لمؤسسات مالية إيرانية، تضعها واشنطن في قائمة سوداء.

وتشمل الجولة الثانية من العقوبات مئات الكيانات والأفراد، من بينها 50 مصرفا إيرانيا ومؤسسة مالية، وعدد من الهيئات الأخرى إلى قائمة العقوبات التي كانت تستفيد من رفعها بسبب الاتفاق النووي السابق.

وكان مشرعون بمجلس الشيوخ الأميركي حثوا الرئيس الأميركي دونالد ترامب على ممارسة “أقصى قدر من الضغط” على إيران لثنيها عن سلوكه المزعزع للاستقرار والداعم للإرهاب العالمي.