+A
A-

نظام جديد لتصاريح خدم المنازل مطلع العام

دعت هيئة تنظيم سوق العامة أرباب الأسر إلى المسارعة في استكمال إجراءات تصاريح العمالة المنزلية (خدم المنازل ومن في حكمهم) وتجديد إقامات العمل المنتهية قبل بدء تطبيق النظام الجديد الخاص مطلع العام المقبل. وكشف نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة تنظيم سوق العمل علي الكوهجي عن وجود أكثر من 6 آلاف عامل منزلي في المملكة يحملون إقامات منتهية الصلاحية، إلى جانب نحو 17 ألف عامل منزلي يحملون تأشيرات دخول منتهية الصلاحية، أي أنهم دخلوا إلى المملكة ولم يستكملوا الإجراءات والمتمثلة في إصدار بطاقة الهوية، أو الفحص الطبي، والحصول على ختم الإقامة من شؤون الجنسية والجوازات والإقامة.

يذكر أن إجمالي عدد العمالة المنزلية يبلغ نحو 92 ألف عامل، وهو ما يشكل 15 % من إجمالي العمالة الوافدة في المملكة.

وأشار الكوهجي إلى أن عددًا من الأسر تتهاون في إجراء الفحص الطبي على الرغم من المخاطر التي ينطوي عليها ذلك، مشيرًا إلى أن استكمال الفحص الطبي ضروري جدًا؛ للتأكد من سلامة العامل صحيًا وبالتالي الاطمئنان إلى عدم انتقال أي أمراض، إلى أفراد الأسرة والمجتمع.

وكشف عن استعداد الهيئة لبدء تطبيق مرحلة جديدة من تطوير نظام إصدار تصاريح العمالة المنزلية مطلع العام المقبل، لافتا إلى أنه سيتم إلغاء التصاريح كافة غير المستكملة مع إطلاق النظام الجديد وبالتالي سيترتب على رب الأسرة التقدم بطلب جديد، مجددًا تأكيد أهمية المسارعة في استكمال التصاريح الحالية.

وقال إن النظام الجديد يسهل على أرباب الأسر إنجاز معاملاتهم وتقليص عدد الزيارات إلى الجهات الحكومية بنحو 50 %، مشيرًا إلى أنه سيتم اعتماد تقديم الطلب إلكترونيًا؛ ليتم اختصار 4 معاملات في معاملة واحدة فقط وهي اختيار العامل المنزلي من مكتب الاستقدام، وتقديم الطلب في نظام إدارة العمالة الوافدة التابع للهيئة إلكترونيًا، وإصدار رقم الهوية من هيئة الحكومة الإلكترونية والمعلومات، إضافة إلى إصدار شهادة عدم الممانعة من قبل شؤون الجنسية والجوازات والإقامة.

وأشار إلى أن من بين التحديثات التي ستطرأ هي أخذ صورة وبصمات العامل في المطار، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء مطابق للإجراءات التي يتم تطبيقها على العمالة الوافدة للقطاع التجاري ومن شأنها توفير الحماية وضمان عدم دخول أي من العمالة غير المرغوب فيها أو التي صدر بحقها منع سفر إلى البحرين أو إحدى دول الخليج.