+A
A-

ساعات “بوفيه”... قطعة فريدة

قدّمت بوفيه، وهي إحدى أعظم دور صناعة الساعات السويسرية، اثنتين من أحدث روائعها لأول مرة في البحرين في معرض المجوهرات العربية في البحرين 2018.

يُعدّ حجم المهارة الحرفية والفنية في توربيون Récital 22 Grand Récital سبباً كافياً لاعتبار كل واحدة من الساعات الستين في هذا الإصدار المحدود قطعةً فريدةً من نوعها. قدّمت بوفيه هذه التحفة الفنية الفلكية الرائعة بنموذج Tellerium-Orrery، حيث تمثّلت الشمس بالتوربيون السريع، الذي يستحضر جسر قفصه إشعاعات نارية. تدور الأرض نصف الكروية المدهشة على محورها الخاص وتعرض الساعات في دورة طبيعية مدتها 24 ساعة. وأخيراً، يدور القمر الكروي حول الأرض وفقاً للطول الدقيق لفترته التزامنية.

يزخر التقويم الدائم، الذي صُمّم وطُور خصيصاً لساعة Grand Récital، بالميزات المبتكرة، بما في ذلك الإضافة الأصلية لعرض قرص التاريخ ثنائي الوجوه الحاصل على براءة اختراع. ويتحرك بواسطة آلية متراجعة مع مسنن ميكرومتري، والحاصلة أيضاً على براءة اختراع، ممّا يحسن التشغيل مع تقليل مقدار المساحة المطلوبة. ولا يمكن فصل تصميم إطار الساعة بقطره البالغ 46 ملم المستوحى من سطح الكتابة المائل عن هيكل الحركة. وستُصدر ورشة بوفيه فقط ستين منظومة حركة Grand Récital - بينما يتوافر 20 إطار للساعة من الذهب الأحمر، 20 إطار من البلاتين أو 10 من التيتانيوم، في حين تُخصّص 10 إطارات لطلبات موصى عليها خصيصاً.

 

قابلة للعكس

وضعت Edouard Bovet Tourbillon في إطار أماديو الرمزي القابل للتحويل. وبفضل براءة اختراعه التي منحت له في العام 2010، يحوّل نظام أماديو الساعة إلى ساعة يد قابلة للعكس، أو ساعة طاولة، أو ساعة جيب دون الحاجة لاستخدام أيّة أدوات. وتتطلّب الميزة عرض الوقت على كلا جانبي الحركة وفي إطار Edouard Bovet Tourbillon، ويعرض الوجه الثاني نقوشاً يدوية تزين كل تفصيل من سطحه. ويتميز بمينا تعرض الساعات والدقائق، بصورة متزامنة مع عرض التوقيت المحلي. يتم إنتاج 60 منظومة حركة فقط منEdouard Bovet Tourbillon ستكون متوافرة بالذهب الأحمر أو الذهب الأبيض أو البلاتين.

 

خريطة العالم

تتميّز ساعة Edouard Bovet Tourbillon بثلاث مناطق زمنية مختلفة، حيث تُعرض المنطقة الزمنية المحلية وسط الساعة، وبالإضافة إلى عقربي الساعة والدقائق، تُشير القبة إلى دورة النهار. ويتوافق كلا الوقتين الإضافيين المعروضين مع أيّ من مناطق توقيت الكرة الأرضية الأربع والعشرين؛ وتعرض كل نافذة اسم المدينة المختارة والوقت في المنطقة نفسها عبر عقرب يتحرك على مدار 24 ساعة. ونُقش سطح القبة لتمثيل خريطة العالم، وأُعيد تصميمه خصيصًا؛ ليتخذ سطح القبة نصف الكروي. بينما خُفّض سطح المحيط للحصول على Super LumiNova، الذي يوضع يدويًا بدقة.