+A
A-

إقصاء غصن عن عرش “نيسان”

اعتُقِل رئيس مجلس إدارة “نيسان”، كارلوس غصن، في اليابان الإثنين، بعد اتهامه بتضليل السلطات الضريبية في البلاد واستخدامه أصول الشركة بشكل شخصي، في خطوة تنذر بإقالته من قيادة تحالف “رينو - نيسان - ميتسوبيشي” في خضم تغيير غير مسبوق تشهده الصناعة، بحسب تقرير لـ”بلومبرغ”.

وغصن (64 عامًا) هو المهندس الفعلي لتحالف صناعة السيارات الذي انطلق قبل عقدين من الزمان، وله شعبية كبيرة داخل مجال الأعمال في اليابان، وفيما لا يزال رئيسًا لمجلس إدارة “رينو”، قالت “نيسان” إن مجلس إدارتها سيجتمع الخميس لإقالته.

وحافظ رجل الأعمال اللبناني- البرازيلي- الفرنسي على حضور قوي، بعدما طالبته باريس بالتخلي عن بعض سلطاته تمهيدًا لمرحلة ما بعد تقاعده، ما دفعه إلى ترك منصب الرئيس التنفيذي لشركة “نيسان”، وتنصيب “تيري بولور” مديرًا للعمليات في “رينو”.

وتأتي قوة “غصن” من نجاحه في إنقاذ “نيسان” من حالة شبه الانهيار قبل عقدين من الزمان، وقيادتها إلى التوسع العالمي، وقبل غيره من المنافسين، قرّر الانتقال إلى سوق المركبات الكهربائية، مما جعل “نيسان ليف” واحدة من أفضل هذه الأنماط مبيعًا.

ساعد في صياغة رؤية “رينو” التي انتشلتها من الاضطرابات في أثناء الأزمة المالية العالمية، وحاز على دعم الحكومة الفرنسية، أكبر مساهم في صانعة السيارات، ولم يكن دوره في ضبط مسار “ميتسوبيشي” أقل أهمية.