+A
A-

وزير النفط: حفر آبار تجريبية بالحقل الجديد قريبًا

كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن أن حفر آبار نفطية تجريبية في حقل النفط الجديد في منطقة خليج البحرين سيبدأ خلال أيام، ربما أسبوع أو أسبوعين، مشيرًا إلى أنهم بصدد الانتهاء من الإجراءات والبدء بعد ذلك في عمليات الحفر.

ومعلوم أن الحقل الذي يقع بالمنطقة الغربية من حدود المملكة، بمساحة تقدر بـ 2000 كيلومتر مُربع، من النفط الصخري، وتقدر كميات النفط والغاز المصاحب بنحو 80 مليار برميل، فيما تتراوح كميات الغاز المكتشفة في الطبقات العميقة من حقل البحرين بين 10 و20 تريليون قدم مكعب.

وذكر الوزير للصحافيين على هامش افتتاحه لفعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للرفع الاصطناعي في نسخته الرابعة أمس أن مشروع توسعة مصفاة “بابكو” بدأ فعليًّا، وسيكون جاهزًا خلال أربع سنوات من الآن، موضحًا أن الأعمال الإنشائية للمشروع بدأت حيث تم تجهيز الأرض لإنشاء المصفاة، وبدأ العمل في التصاميم التفصيلية للمشروع، وبدأت طلبات المعدات.

وقال الوزير إن الفعالية تعتبر من الفعاليات المهمة التي تدعم وتعزز الصناعة النفطية في منطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال تقديم أفضل ما توصلت إليه التقنيات والتكنولوجيا والحلول الصناعية في مجال الرفع الاصطناعي للمنشآت والمصانع العاملة في مجال النفط والغاز والصناعات الأخرى المرتبطة بذلك، مؤكدًا أن إقامة مثل هذه المؤتمرات والمعارض والفعاليات المتخصصة في البحرين سيساهم بلا شك في إعداد الكفاءات المتخصصة في قطاع النفط والغاز، فضلاً عن المردود الاقتصادي للمملكة.

وأضاف أن مستقبل زيادة ضخ إنتاج النفط والغاز بمعدلات متقاربة يعتمد بشكل كلي على التكنولوجيات الحديثة، حيث إن الآبار لا تستطيع الاستمرار في ضخ النفط أو الغاز بالمعدلات نفسها، بسبب الهبوط الاعتیادي للضغط نتيجة سحب النفط من المكمن، الذي یفقد جریان النفط من قعر البئر إلى السطح فاعلیته تدریجیًّا، مشددًا على ضرورة استخدام التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الرفع الاصطناعي بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للحقول من خلال دعم العمود النفطي في البئر لإيصاله إلى السطح.

وأشار الوزير إلى إنجازات البحرين في هذا الشأن من خلال تطبيق التكنولوجيا المتقدمة وأحدث تقنيات الرفع الاصطناعي الذي ساهم بشكل إيجابي وبناء في زيادة إنتاج بئر النفط في حقل البحرين.

بدوره، قال نائب رئيس هندسة البترول والتطوير بشركة أرامكو السعودية ناصر النعيمي، إن مساهمة الرفع الاصطناعي في زيادة مضطردة، إذ إن 50 % من إنتاج العالم يستخدم هذه التقنية بطريقة أو بأخرى، فإذا كان الإنتاجي العالمي تقريبًا 100 مليون برميل، فإن 50 مليون برميل تقريبًا ينتج باستخدام تقنية الرفع الاصطناعي، مؤكدًا أن كلما تقدم عمر حقول آبار النفط فإن هنالك الحاجة لاستخدام تقنية الرفع الاصطناعي تزداد.