+A
A-

كيف تحافظ على صحة القلب والشرايين؟

ليست كل الدهون سيئة للشرايين، ولكن هناك دهون صحية فى الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذا النوع من الدهون يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) بينما يساعد على إزالة الكولسترول السيئ (LDL) والدهون الثلاثية من جسمك.

الاستهلاك المنتظم للأوميجا 3، حتى عن طريق المكملات الغذائية، سيقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك، فإن أوميجا 3 هو عامل مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو جيد لجسمك وللمخ.

وتوجد أحماض أوميجا 3 فى:الأسماك الزيتية (السردين، السلمون، الماكريل، التونة، الرنجة)، المكسرات والبذور، الأفوكادو، زيت الزيتون، فول الصويا.

وممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أكثر العادات الموصى بها بشدة إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشرايين، لأن الجسم النشيط تكون دورته الدموية جيدة ويعمل على نظام صحي للقلب والجهاز التنفسي وهو ما يمنع ويحسن من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الوزن.

وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم، يخفض خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

تناول نظام غذائي متوازن جيد لجسمك بكل أنواع الطرق، حيث يحافظ على صحة الشرايين ويساعدك على الحفاظ على وزن صحي، وهذا النظام لا يعنى أنه نظام لإنقاص الوزن، فيمكنك تناول كل أنواع الطعام ولكن بكميات قليلة، مع الحد من السكر والملح، ويحتوى النظام الغذائي المتوازن على: الفواكه والخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة والبقوليات، المكسرات والبذور، اللحوم الخالية من الدهون والسمك .