+A
A-

ترامب: رسوم على السيارات المستوردة

عبر الرئيس دونالد ترامب الأربعاء عن نيته فرض رسوم جمركية على واردات السيارات إلى الولايات المتحدة لحماية هذا القطاع الصناعي الأميركي.

وهو إجراء يهدد الصادرات الألمانية بشكل خاص لأن صناعة السيارات تشكل قطاعا مهما لاقتصادها. وانتهز ترامب فرصة إعلان خطة اجتماعية لمجموعة “جنرال موتورز”، ليبرر وجود مثل هذه الإجراءات الحمائية، مؤكدا أنها سمحت بحماية الشاحنات الصغيرة المكشوفة (بيك آب) من المنافسة الأجنبية.

وقال الرئيس الأميركي في تغريدة “لو فعلنا الأمر نفسه مع السيارات التي تأتي إلى هنا لكان تم إنتاج مزيد من السيارات هنا (...) ولما أغلقت جنرال موتورز مصانعها في أوهايو وميشيغن وميريلاند”.

من جهة أخرى، قال الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر في بيان إن ترامب كلفه “دراسة كل الأدوات المتوفرة لتعرفات مساوية لتلك التي تفرضها الصين على السيارات” الأميركية.وتبلغ الرسوم الجمركية التي تفرضها الصين على السيارات الأميركية 40%. وقال لايتهايزر “هذا أكبر من نسبة ال15% التي تفرضها الصين على شركائها التجاريين الآخرين”.وكان ترامب انتخب بناء على وعد باستحداث وظائف في القطاع الصناعي.

وكان البيت الأبيض أعلن في نهاية مايو نيته فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات السيارات للدفاع عن هذا القطاع الذي يشكل رمزا للصناعة الأميركية، في حين يدين ترامب باستمرار الخلل في الميزان التجاري.

وفي 2017، بلغ عدد السيارات المستوردة المباعة في السوق الأميركية 8.3 ملايين سيارة أي أقل من حوالى 17 مليون سيارة في الإجمال.

وستعفى السيارات المستوردة من كندا والمكسيك اللتين أبرمتا للتو اتفاقا جديدا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة.