+A
A-

“الثقافة” تعلن برنامجها للأعياد الوطنية

وصلت هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى آخر فصول عام الاحتفاء “بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018”، حيث أعلنت برنامج احتفالها بالعيد الوطني وعيد جلوس عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عبر 18 فعالية متواصلة على مدار شهر ديسمبر الجاري.

وتقدم هيئة الثقافة خلال الشهر فعاليات تلائم مختلف فئات المجتمع وتخاطب أطيافه المتعددة وتستحضر أجمل الإبداعات الفنية، الموسيقية، الأدبية في قوالب متنوعة كالمعارض، الأمسيات، المحاضرات ورش العمل وغيرها.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة “أعيادنا الوطنية نحتفي بها هذا العام بتزامن مع ختام سنة كرسناها للمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية، برعاية سامية من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الداعم الأول للثقافة وتطورها وتقدمها الدائم”. وأضافت “نستدرج إلى مملكة البحرين نشاطًا يحمل ثقافات متعددة، ونبعث خلال العيد الوطني لمملكة البحرين رسالة مفادها أن المملكة أرض تلتقي فيها الحضارات والإبداعات العالمية وهي مركز حضاري عربي منتجٌ للثقافة”.

أول أنشطة أعياد الوطن جاءت مبكرة، حيث افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض “5000 عام من لآلئ البحرين – مختارات من مقتنيات متحف البحرين الوطني، مطر للمجوهرات ومجموعة كارتييه” في مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ بالمحرق، الذي تم افتتاحه يوم 28 نوفمبر الماضي بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بالإنابة عن صاحب الجلالة الملك. ويستمر المعرض حتى تاريخ 10 يناير 2019، من الساعة 10 صباحًا وحتى 6 مساءً، في إتاحة فرصة استثنائية للزوار لمشاهدة مجموعة فريدة من مجوهرات اللؤلؤ.

ويوم 4 ديسمبر 2018، يستضيف متحف البحرين الوطني معرض “لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربية السعودية”، حيث يقدم المعرض مجموعة رائعة من المجوهرات المستوحاة من معرض فن التراث في الرياض. أما يوم 9 ديسمبر، فسيكون محبو الفنون التشكيلية على موعد مع المعرض الشخصي للفنان هشام زباري.

ومن متحف البحرين الوطني تعلن الهيئة يوم 11 ديسمبر تدشين العمل الفني “سرب الطيور” للفنان خليل الهاشمي، وهو عمل فني تركيبي يعرض مشهدًا ثابتًا لسرب من الطيور المحلق ويقع حاليًا على تقاطع شارع المطار وشارع الغوص في المحرق..

وفي مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق، تفتتح الهيئة معرض “100 عام بورتريه” للفنانة بثينة فخرو يوم 12 ديسمبر. ويحتفي المعرض بالمدرسة والمؤسسين والإداريين الذين ساعدوا في بدء المنظومة التعليمية في البحرين.

الذكرى الثلاثون

وضمن الأعياد الوطني تحتفل هيئة البحرين للثقافة والآثار بالذكرى الثلاثين لتأسيس متحف البحرين الوطني عبر معرض “متحف البحرين الوطني: الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية”، وذلك يوم 15 ديسمبر الجاري. فخلال احتفالاتها بالأعياد الوطنية، تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار مجموعة من الأمسيات الموسيقية التقليدية التي تعزز التراث غير المادي والمخزون البحريني العريق من الألحان والأشعار الأصيلة، حيث تقدم الهيئة في دار الرفاع بمنطقة الرفاع الشرقي أمسية يوم 22 ديسمبر الجاري. أما مركز زوار شجرة الحياة جنوب مملكة البحرين فيستضيف يوم 7 ديسمبر في أمسية لفرقة إسماعيل دواس في الهواء الطلق. وفي دار المحرق بمدينة المحرق تقدم الهيئة يومي 8 و29 ديسمبر أمسيتين موسيقيتين.  من جنوب البحرين إلى شمالها، تقدم الهيئة الأغنيات التراثية يوم 16 ديسمبر، حيث تشهد الساحة الأمامية لمتحف البحرين الوطني نشاطاً موسيقياً ما بين 5:00 و9:00 مساءً برفقة فنانين بحرينيين سيصنعون مشهداً احتفالياً مميزاً بمناسبة الأعياد الوطنية، كما هناك عرض “ الصوت والضوء” 4 ديسمبر، وفعالية “ما نامت المنامة” 15 ديسمبر، وكذلك فعالية احتفاء بيوم الشهيد 17 ديسمبر.