+A
A-

ماكرون يأمر بـ “القبضة الحديدية”

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من وزير الداخلية كريستوف كاستانير، وقادة الشرطة، تغيير التكتيكات المستخدمة من أجل الحفاظ على النظام في العاصمة باريس ووقف أعمال الشغب. وتشير هذه التصريحات، التي تأتي بعد فشل استجابة الحكومة الفرنسية لمطالب المتظاهرين من أصحاب السترات الصفراء، إلى توجه لاستخدام “القبضة الحديدية” ضد المحتجين، وفق ما ذكرت صحيفة “التايمز” البريطانية، أمس الاثنين.

تسببت احتجاجات السترات الصفراء في جادة الشانزليزيه في قلب العاصمة باريس عن خسائر بالملايين للاقتصاد الفرنسي، حيث قدرت الخسائر في قطاعات مختلفة بملايين الدولارات جراء أعمال الشغب، ويبقى المتضرر الأكبر قطاع السياحة.

واعترف وزير الاقتصاد الفرنسي، برينو لومير، بتلك الخسائر وأعلن تشكيل خلية أزمة لمساعدة الشركات المتضررة.

فباريس عاصمة الحب والموضة وبعد هذه المشاهد أخافت الآلاف من قاصديها، ليتم إلغاء 25 ألف ليلة فندقية تقريبًا خلال أسبوع واحد، ما يمثل خسائر قدرت بـ14 مليون دولار.

أما رمز نصرها، قوس النصر، فقد تصل تكلفة الأضرار الجسيمة التي حلت به إلى أكثر من مليون دولار، حسب رئيس مركز الآثار الوطنية الفرنسية علمًا أن النصب سيظلّ مغلقًا أمام الجمهور لأيام عدة.. فقد تعرض لنهب منظم، فيما دمرت تماثيل تعود لثلاثينات القرن الماضي.