+A
A-

“مجلس التعاون” مستمر رغم أزمة قطر

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات أنور قرقاش، أمس الخميس، إن قمة مجلس التعاون في الرياض والرئاسة العمانية المقبلة مؤشر على أن مجلس التعاون وبرغم أزمة قطر مستمر.

وكتب في تغريدة على “تويتر”،”نجاح المجلس الأساسي في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك، والأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها، ألا وهو دعم قطر للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة”.

وأضاف “الواقعية السياسية الحالية مكنت مجلس التعاون من استمرار عمله، فالاجتماعات التقنية والإدارية والفنية مستمرة، وبالمقابل عانى الجانب الإستراتيجي والسياسي في ظل شذوذ المنظور القطري عن المصلحة الجماعية، الحرص المسؤول للرياض وأبوظبي والمنامة على المجلس تاريخي”.

يذكر أن القمة الخليجية التي دعا خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لعقدها في الرياض، الأحد المقبل، ستناقش ملفات عدة، أهمها سيكون التعاون العسكري الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، إن القمة الخليجية المقبلة ستناقش تحقيق التكامل بين دوله في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية.

ومن المقرر أن يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي، يوم الأحد، اجتماع الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في العاصمة السعودية الرياض، برئاسة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال الزياني “إن أصحاب الجلالة والسمو سيبحثون عددا من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية، كما سينظرون في التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة”.

خادم الحرمين يبعث رسالة شفوية لأمير الكويت

إلى ذلك، بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رسالة شفوية إلى أخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وقام بنقل الرسالة لأمير دولة الكويت الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، المستشار في الديوان الملكي خلال استقباله بقصر بيان أمس.

وتضمنت الرسالة العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.