+A
A-

البرد أو الإنفلونزا أشهر أمراض الشتاء

أمراض الشتاء هي مجموعة الأمراض التي يصاب بها المرء عادة في فصل الشتاء، نتعرف عن قرب على أمراض الشتاء وعلى طرق الوقاية منها في السطور التالية. لا يعد البرد أو الإنفلونزا مرضا بمعناه العام، ولكن يعرف على أنه حاله من انتشار الفيروسات بالجسم نتيجة لضعف مناعة الإنسان، ويزداد نمو الفيروسات بالجسم ويتفاقم الوضع مع زيادة ضعف المناعة مما يؤدي إلى إصابة البعض بنزلات البرد المتكررة حتى في فصل الصيف.

وأيضا من أسباب الإصابة بنزلات البرد المتكررة التزاحم والتواجد في الأماكن المغلقة والمكتظة بالكثير من الناس مما يؤدي إلى سرعة انتقال الفيروس. بالإضافة إلى أن استنشاق رائحة الدخان والروائح القوية كالعطور أو دهان الحائط وغيرها من المواد التي تحتوي على ملوثات صناعية يمكن أن يؤدي إلى أيضا للإصابة بالإنفلونزا، وبخاصة الأشخاص المصابون بحساسية الأنف دائما ما ينصحهم الطبيب بالابتعاد عن استنشاق الروائح بقدر الإمكان والابتعاد عن وضع العطور في الأماكن المغلقة حتى لا تثير حساسية الأنف.

ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم، سيلان الماء من الأنف، أو انسداد الأنف وفقدان حاسة الشم، الصداع، رغبة شديدة في النوم، عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

يعد من أهم طرق الوقاية الاهتمام بتغطية الرأس والأنف عند الخروج من المنزل خاصة في الأيام شديدة البرودة، والحرص على فتح النوافذ وتهوية البيت عند الخروج من المنزل، ويفضل استعمال المدفأة التي تعمل بالحرارة ولا يفضل استعمال الفحم، لأن الفحم يتصاعد منه أبخرة وملوثات تؤدي إلى الاختناق، كما يجب الحرص على تناول الخضر والفاكهة بكثرة وبخاصة المشروبات التي تحتوي على فيتامين (C) مثل البرتقال والليمون.

ينبغي استعمال المناديل الورقية التي لا تحتوي على أية عطور مع الحرص على إلقائها والتخلص منها بعد تنظيف الأنف مباشرة حتى لا تؤدي إلى انتشار الجراثيم والفيروسات، ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء، وفي الغالب قد يعطيك الطبيب دواء يعمل على علاج الإنفلونزا فيما لا يزيد عن ثلاثة أيام أو أكثر تبعا لقوة المرض. عند ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مبالغ فيه يمكن تناول الباراسيتامول فهو يخفض الحرارة في فترات وجيزة، كما ينبغي الحرص على شرب الكثير من المياه والسوائل والعصائر الطازجة، وكذلك يجب الحرص على غسل اليدين باستمرار، وفضلا عن فوائد هذه النصائح في علاج البرد والإنفلونزا إلا أنها أيضا تفيد في علاج كافة أمراض الشتاء.

يعتبر حساء الدجاج أحد العلاجات التي توصف لعلاج نزلات البرد ويوصي به الأطباء دائما لاحتوائه على عناصر غذائية تقضي على نزلات البرد، فضلا عن إضافة الليمون عليها للاستفادة بفيتامين “سي”. ويتميز شاي الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات القادرة على تقوية جهاز المناعة بالجسم ومحاربة نزلات البرد.الكركم من التوابل المفيدة ايضا في البرد، حيث يحتوي على مركب مضاد للالتهاب يسمى “كركيومين”، وهو يساعد في تنشيط الخلايا عن تقوية مناعة الجسم. وايضا الماء، فعلى المصاب بالبرد شرب الكثير من الماء لأنه يساعد في التخلص من الإفرازات المخاطية الضارة المصاحبة لنزلات البرد. الشوكولاته الداكنة، غنية بمركز الـ”ثيوبرومين” المضاد للأكسدة الذي يساعد في القضاء على السعال. ايضا سمك السلمون والتونة، لكونها أطعمة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل الالتهابات الضارة بالجسم، والشاي الأخضر، فهو من المشروبات التي ترطب التهاب الحلق وتخفف السعال، وبذور اليانسون، فهو أيضا يستطيع ترطيب الحلق وتخفيف السعال.

واخيرا لا ننسى العسل، فهو من الأطعمة التي تتوافر فيها مكونات تساعد على مقاومة البكتيريا.