+A
A-

بيلوتشي نجمة الدورة الـ 17

تحت رعاية رئيس المهرجان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الرشيد شهد ختام مهرجان مراكش السينمائي، فوز فيلم مغربي بالسعفة الذهبية للمهرجان، كما كرم المهرجان، والذي أقيمت فعاليته في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، بمشاركة 80 فيلمًا من 29 دولة الممثل الأميركي روبرت دينيرو، والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي. وحصد الفيلم النمساوي “جوى” للمخرجة الإيرانية الأصل “سودابيه مرتضاي” النجمة الذهبية لأفضل فيلم في ختام المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

كما فاز الفيلم المكسيكي “عاملة الغرف”، بجائزة لجنة التحكيم وتسلمتها مخرجته “ليلا إفيلس”. وفاز المخرج “أونيان جلافونيتش” على جائزة أفضل إخراج عن الفيلم الصربي “الحمولة”. وحصل على النجمة الذهبية لأفضل دور رجالي الممثل التونسي “نضال سعدي” عن فيلم “في عينيا” للمخرج نجيب بلقاضي.

أما جائزة أفضل دور نسائي، فذهبت للممثلة “إيين شواز” عن الفيلم الألماني “كل شيء بخير”. وقدم الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، إلى جانب رئيس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي “جيمس جراي”، وعبرت عن سعادتها الكبيرة لمشاركتها في المهرجان وقضائها أوقاتًا ستحتفظ بها ذاكرتها للأبد حسب تعبيرها، حيث منح حضور الممثلة الإيطالية، في ثامن أيام المهرجان سحرا خاصا لأمسية العروض الخاصة بأفلام ساحة جامع الفنا. وجاءت زيارة بيلوتشي للساحة الشهيرة بمناسبة عرض فيلم “أستيريكس وأوبيليكس: مهمة كليوباترا” لمخرجه آلان شابات، ضمن فقرة «أفلام جامع الفنا»، وهو الفيلم الذي تلعب فيه الحسناء الإيطالية دور البطولة، إلى جانب كل من جيرار ديبارديو وكريستيان كلافيه وجمال دبوز وآلان شابات وكلود ريش وجيرارد دامون. ولم تفوت بيلوتشي فرصة لقائها بالجمهور المراكشي ورواد ساحة جامع الفنا من سياح المدينة الحمراء؛ للتعبير عن شكرها وتقديرها للمغاربة، معبرة عن عشقها للمغرب الذي سبق لها أن صورت به عددا من أفلامها، كما زارته في أوقات متفرقة، بينها مشاركات سابقة في عدد من دورات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وضم المهرجان مجموعة من الأقسام منها “المسابقة الرسمية” و”السهرات المسائية” و”العروض الخاصة” و”القارة 11” و”بانوراما السينما المغربية” و”الجمهور الناشئ” و”عروض جامع الفنا” و”عروض المكفوفين وضعاف البصر”. وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الأميركي جراي جيمس، وعضوية كل من النجمة الأميركية داكوتا جونسون، والمخرجة والمصورة المغربية تال حديد، والمخرجة البريطانية إليانا دوكروز، والممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرجة اللبنانية حاجي توما جوانا، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشيل فرانكو.

خلال أيام المهرجان استمتع الجمهور المغربي والعربي والأجانب أيضا يوميا ببرنامج حافل مليء بأكثر من ٨٠ فيلمًا من ٢٩ دولة، حيث ضم المهرجان عددًا من الأقسام والبرامج، وهي «المسابقة الرسمية” والسهرات المسائية” والعروض الخاصة” و”القارة 11” و”بانوراما السينما المغربية” و”الجمهور الناشئ” و”عروض جامع الفنا” وعروض “المكفوفين وضعاف النظر”.

احتفت الدورة السابعة عشرة في برنامج بانوراما مغربية الذي ضم مجموعة مميزة من الأعمال منها فيلم جمال عفينة للمخرج ياسين ماركو، وفيلم “المداوية” للمخرج محمد زين الدين، و”جاهلية” للمخرج هشام العسري، وشاركت مصر بـ4 أفلام في المهرجان، حيث عرض فيلم “لا أحد هناك” للمخرج أحمد مجدي ضمن عروض المسابقة الرسمية، كما شاركت أفلام “ورد مسموم، وليل خارجي، ويوم الدين” ضمن عروض خارج المسابقة الرسمية.