+A
A-

شركة آسيوية تطرح مشروعا لـ “البلوكشين” بالبحرين

ذكرت مسؤولة في شركة Cyberblock.inc أنها تقدمت لدخول السوق البحرينية والحصول على رخصة من قبل مصرف البحرين المركزي؛ من أجل اختبارا أنظمة ذكية تتعلق بالخدمات المالية، في الوقت الذي نجح فيه مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية في المملكة استقطاب عشرات الشركات في هذا المجال.

وقالت مديرة شركة سايبر بلوك فونا نشين، في معرض ردها على استفسارات لـ “البلاد” إن حلول الشركة تتركز بصورة أساسية على تسخير “البلوكشين” في القطاع المالي والمصرفي وهو إحدى التوجهات التي تدعمها البحرين ضمن رؤيتها الاقتصادية المستقبلية للقطاع المالي.

ويقع مقر الشركة في اليابان إلا أن المسؤولين يتواجدون في الصين، إذ يشهد قطاع التكنولوجيا هناك تطورًا كبير، ودخلت البحرين في تعاون مثمر مع الصين لاستقطاب التقنية إلى قطاع البنية التحتية المالية والتكنولوجيا، إذ كانت مديرة شركة سايبر بلوك ضمن المشاركين في المنتديات الاقتصادية التي أقامها مجلس التنمية الاقتصادية في الصين لعرض فرص الاستثمار بالبحرين.

وبخصوص المشروع قالت فونا نشين “إنه يتعلق بسلسة الكتل ونحن نحاول أن نقوم ببناء منصة تتعلق بهذه الخدمات، قدمنا إلى مصرف البحرين المركزي لدخول البيئة التجريبية لاختبار حلول التقنيات المالية”.

وبخصوص فكرة المشروع عموما، أكدت أن المشروع لا زال في قيد التطوير وأنهم لا يسعون إلى الإعلان عن تفاصيله بعد.

وأشارت فونا نشين إلى أن البحرين وفرت بيئة تجريبية جيدة لاختبار المنتجات قبل طرحها في السوق، إذ وجدت المملكة منفتحة جدًا على الأفكار الجديدة ورأت أن فكرة “البيئة التجريبية لمنتجات التكنولوجيا المالية” التي وفرها المصرف المركزي بالبحرين تعد فرصة جيدة، وذلك يمكّن الشركة من قياس ردة الفعل إزاء المنتج وسيمنح الشركة في المستقبل نظرة على أسواق الشرق الأوسط.

وبينت المسؤولة إلى أن الشركة في تواصل مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بخصوص المتطلبات وفرص الاستثمار في المملكة، وأنها تستعد لإرسال فريقها وتأسيس مكتب في البحرين.

وأعلنت كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية عزمهما ربط بينهما في التكنولوجيا المالية عن طريق البلوكشين لسرعة تحويل الأموال والمعاملات المالية الفورية، كما بدأت مصارف في المنطقة مثل بيت التمويل الكويتي - البحرين باستخدام تقنية البلوكشين في عملية نقل الأموال بين الفروع بطريقة أكثر سرعة وأقل كلفة، إذ يتوقع أن يكون المستقبل في خدمات الدفع والتسوية عبر هذه الحلول الثورية الآخذة في النمو.

ورخصت البحرين لنحو 25 شركة في البيئة الرقابية التجريبية في الوقت الذي أعلنت فيه عن إصدار استشارة تتعلق بالترخيص لمنصات تداول الأصول والعملات المشفرة في خطوة تجعلها في مرحلة متقدمة بقطاع التنقية المالية في المنطقة.