+A
A-

الحمدان مشاركا في مهرجان الكويت المسرحي

يشارك الناقد المسرحي البحريني يوسف الحمدان في فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الدورة 19 الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الفترة من 19 حتى 29 ديسمبر الجاري، من خلال ندوة فكرية عن الإبداع المسرحي.

والمعروف أن مهرجان الكويت المسرحي وحسب المنظمين يستقطب متخصصين في مجال المسرح من خارج الكويت، مما يساهم في اكتساب الخبرات وتبادلها والاستفادة من تجارب المختصين والمهنيين.

كما سيكرم عددا من رواد المسرح من الكويت ودول أخرى في حفل افتتاح فعالياته؛ عرفانا بجهودهم وما قدموه في هذا الحقل الفني.

وستتنافس 7 عروض في المهرجان وهي “على المتضرر اللجوء إلى الفضاء” و “الجلادان” و “حقيبة الذكريات” و “درس” و “ميلاد غريب” و “دوغمائية” و “وحش طوروس”، إذ ستتنافس على 15 جائزة مقسمة لأفضل عرض مسرحي متكامل وأفضل مخرج مسرحي وأفضل مؤلف مسرحي وأفضل ممثل وممثلة عن تمثيل دور أول وأفضل ممثل وممثلة عن تمثيل دور ثان وأفضل ديكور مسرحي إضافة إلى جوائز لأفضل إضاءة ومؤثرات صوتية وأزياء.

كما ستقام ورش عمل وندوات فكرية وحلقات نقاشية، إذ هناك 5 ورش فنية يقدمها كل من ايفدوكيموس تسولاكيدس - مدرب في التمثيل والإخراج من اليونان، وميهيلا ميهات - مدربة تمثيل من أميركا، ودانيال اربازيويسكي - مدرب تمثيل للمبتدئين من بولندا، وأحمد افكيران - مدرب ثمثيل وانعكاسات الجسد من إيطاليا، وجمال ياقوت - مدرب تمثيل للمبتدئين من مصر.

كما سيقام معرض عن تاريخ المسرح الكويتي على هامش المهرجان ويقدم وثائق المسرح الكويتي منذ الستينات حتى الثمانينات. من جانب آخر، سيشارك الحمدان أيضا في فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة 11 الذي سيقام في القاهرة في الفترة من 10 حتى 16 يناير وسيتخلله مؤتمر فكري بعنوان “نقد التجربة للمسرح المصري” وورش عمل ومعارض للكتب والصور الفوتغرافية وندوات تطبيقية وإصدار مؤلفات للمبدعين.