+A
A-

ضربة أميركية تنتظر شركتين صينيتين

يدرس الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إمكانية إصدار أمر تنفيذي في العام الجديد، لإعلان حالة طوارئ وطنية تمنع الشركات الأميركية من استخدام معدات الاتصالات التي تنتجها الشركتان الصينيتان “هواوي تكنولوجيز” و”زد تي إي”.

جاء ذلك، وفقًا لما قالته عدة مصادر مطلعة على الوضع لوكالة “رويترز”، بحيث يكون هذا الأمر التنفيذي أحدث خطوة من جانب إدارة ترمب لإخراج هواوي و”زد تي إي”، وهما اثنتان من أكبر شركات معدات الشبكات في الصين.

وتزعم الولايات المتحدة أن الشركتين تعملان بناءً على طلب الحكومة الصينية، وأنه يمكن استخدام معداتهما للتجسس على الأميركيين، وبحسب ما ذكرته مصادر في صناعة الاتصالات والإدارة الأميركية، فإن ترمب قد يصدر الأمر التنفيذي، الذي كان قيد النظر لأكثر من ثمانية أشهر، في وقت مبكر من شهر يناير، الذي يوجّه وزارة التجارة لحظر الشركات الأميركية من شراء المعدات من شركات الاتصالات الأجنبية التي تشكل مخاطر كبيرة على الأمن القومي. وبالرغم من أنه من غير المحتمل أن يسمي الأمر التنفيذي “هواوي” أو “زد تي إي” بشكل مباشر، فقد أشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يجري تفسيره من قبل المسؤولين في وزارة التجارة على أنه تفويض للحد من انتشار المعدات المصنعة من قبل “هواوي” و”زد تي إي”.

ويبدو أنه لم يتم الانتهاء بعد من صياغة هذا الأمر التنفيذي، الذي يستشهد بقانون الصلاحيات الاقتصادية الدولية، وهو قانون يمنح الرئيس سلطة تنظيم التجارة استجابة لحالة طوارئ وطنية تهدد الولايات المتحدة.