+A
A-

حميدان: تعزيز مبادرات دعم الخدمات الرعائية والتأهيلية

ترأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي الوطني جميل حميدان، الاجتماع الثالث لمجلس إدارة الصندوق، بعد صدور القرار رقم (34) لسنة 2017 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق، والذي يضم ممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اللجنة العليا لرعاية شؤون ذوي الإعاقة، اللجنة الوطنية للطفولة، واللجنة الوطنية للمسنين، إلى جانب وزارة التربية والتعليم.

ويختص الصندوق الاجتماعي الوطني، الذي تأسس بموجب المرسوم رقم (84) لسنة 2011، بدعم وتمويل المشروعات والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، ورعاية كبار السن، ورعاية وتأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن دعم وتمويل الخدمات اللازمة لتنمية الأسرة، إضافة إلى صرف المكافآت الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي الاجتماع، تم بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومتابعة تنفيذ السياسة العامة للصندوق، كما تم استعراض المستجدات في ميزانية محافظ الخدمات التي يدعمها الصندوق للعام 2018، وبحث الخطة المستقبلية لمنهجية تنمية موارده؛ بهدف تطوير أعماله والخدمات المقدمة من خلاله، فضلا عن بحث اللوائح المنظمة لعمل مجلس الإدارة؛ سعيا لتحقيق شراكة مجتمعية أوسع مع القطاعين الأهلي والخاص في إطار جهود الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة ضمن اختصاصه.

وبهذه المناسبة، أعرب حميدان عن تقديره للجهود المبذولة في سبيل الارتقاء بمستويات العمل بالصندوق، مؤكدا أهمية الدور الخدمي والتنموي والرعائي الذي يقدمه الصندوق لخدمة الفئات المستهدفة من ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال، في إطار من المرونة والشفافية، منوها إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز الجهود وإطلاق المبادرات الفاعلة في تقديم الدعم لكل المجالات الرعائية والتأهيلية الاجتماعية، وفقا لخطة عمل للمشاريع والخدمات والبرامج المستهدف تنفيذها سنويا، وفي ضوء أولويات الاحتياجات التي تفرضها الظروف الاقتصادية والاجتماعية والمالية.

وتم التأكيد في الاجتماع كذلك على ضرورة تفعيل آليات التطوير والمراقبة في دعم المشاريع، ترسيخا لمبدأ الشفافية والمحافظة على الموارد الذاتية والاستثمارية، وإعداد اللوائح المنظمة لعمل مجلس إدارة الصندوق، حيث تكمن أهمية تعزيز فرص التعاون والشراكة المجتمعية مع القطاع الأهلي والخاص، لتنفيذ برامج التنمية الاجتماعية المتنوعة والمنشودة.

 

“التنمية” تشكل فريقًا لمتابعة انفجار أسطوانة غاز

شكلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فريق عمل مكون من باحثات اجتماعيات، فور وقوع حادث انفجار أسطوانة غاز في منطقة البسيتين، مساء يوم 25 ديسمبر الجاري، وذلك لبحث أوضاع الأسر المتضررة وتقدير حجم الأضرار الناتجة.

وتم إجراء تقييم أولي للأضرار الناجمة جراء الحادث في (9) منازل مجاورة لموقع حادث الانفجار، وذلك من قبل الباحثات الاجتماعيات بالوزارة، لحين اكتمال إجراءات إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية، ليتسنى دراسة الحالات وتقييمها تمهيدًا لتعويض أصحابها عن الحريق.

وقالت الوزارة إنه جار متابعة أحوال أصحاب المنازل المتضررة من خلال مركز المحرق الاجتماعي لتيسير سبل معيشتهم، إلى حين استلام التقرير النهائي من الدفاع المدني، وفق الشروط المقررة لمثل هذه الحوادث.