+A
A-

الرواتب تنعش الأسواق 80 %

أكد تجار في الأسواق المحلية انتعاش حركة السوق بعد طرح الرواتب الأربعاء الماضي، الأمر الذي زاد من موجة التسوق والشراء في إجازة الأسبوع الأخيرة بنسبة تصل إلى 80 %. وقال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الرواتب أنعشت الحركة في السوق بنسبة بسيطة لا تقارن مع الفترات الماضية بسبب حظر صيد الروبيان المفاجئ، ولكن بالمقابل، فإن كميات الأسماك المتوفرة تكفي الطلب مع استقرار الأسعار بالرغم من شدة الرياح الفترة الأخيرة.

وأوضح أنه لأول مرة ينخفض الطلب على الأسماك في شهر ديسمبر الذي يمتاز عادة بالطلب الكبير خصوصا مع المناسبات مثل عيد المسيح ورأس السنة الجديدة، عازيا ذلك إلى حظر صيد الروبيان بطريقة شباك الجر القاعية (الكراف) المفاجئ.

وأضاف أن القرار كان لابد أن يتم اتخاذه مع أصحاب الشأن أو تقليص عدد السفن المخصصة لصيد الروبيان، مشيرا إلى أن الروبيان يتواجد بالمناطق الرملية، لذلك فإن الكراف هي أفضل طريقة لصيده.

ولفت إلى أن سعر كيلو الصافي ديناران، والحجم الأصغر بـ 1.500 دينار، الشعري والكنعد بـ 2.500 دينار، الميد الكيلو بـ 4 دنانير والمستورد بـ 1.200 دينار، الجنم الحبة الكبيرة بـ 3 دنانير والوسط بدينارين، والأصغر بـ 1.500 دينار، الفسكر ديناران للكيلو، الهامور بـ 5.500 دينار.

وحول ما إذا كانت السوق سيتأثر بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد أيام مع بدء العام 2019، قال إن الأمر لم يدخل حيز التنفيذ لذلك لا علم للعاملين بما سيحدث في السوق بعد التطبيق إلا أن شركات الأسماك المستوردة أعلمت التجار بتغيير الأسعار وشملها بضريبة القيمة المضافة.

ومن جانب الدواجن، أكد تاجر البيض والدجاج في سوق المنامة المركزية، صادق سلمان، إن شركة دلمون للدواجن طرحت كميات كبيرة أمس السبت إذ تم توزيع إجمالي 700 حبة لكل تاجر يتراوح وزنها من 1000 غرام وحتى 1200 غرام.

وأضاف أن الحركة في السوق انتعشت خلال إجازة الأسبوع بسبب صرف الرواتب بنسبة تصل إلى 80 %، وأن الوضع مستقر في السوق من ناحية الكميات، والأسعار عند 1.200 دينار للكيلو بعد أن تم رفع الدعم الحكومي عن اللحوم والدجاج.

وأوضح سلمان أن الشركة وزعت له 300 حبة من الدجاج العادي فيما تسلم 400 حبة من الدجاج ذي العرض الترويجي، والذي يختلف بسبب بعض الأضرار عند عملية التنظيف مثل كسر الجناح أو الرقبة وغيرها.

ولفت إلى أن أسعار البيض المستوردة مرتفعة في الفترة الأخيرة، وهناك أنواع متعددة من البيض والكل يأخذ النوع الذي يرتاح يناسبه من ناحية السعر أو بلد الاستيراد، ويبلغ سعر طبق البيض البحريني (الشيتة) بـ 1.800 دينار، السعودي 1.600 دينار والكارتون بـ 18 دينار، الكويتي 1.500 دينار، الأردني 1.500 دينار، الأوكراني والأسترالي بـ 1.300 دينار بعد أن كان بـ 1.100 دينار.

وعن تأثرهم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، أكد سلمان أنه لا يوجد أي أمر واضح حتى الآن بالنسبة للحوم والدواجن.