+A
A-

الرجال يقدمون مستويات رائعة في الفئات

حققت لاعبات الأندية البحرينية 35 ميدالية ملونة في مستهل المشاركة البحرينية في البطولة، إذ حققن 25 ميدالية ذهبية و9 ميداليات فضية وميدالية بروزنزية في مختلف الفئات الوزنية اللاتي شاركن فيها في يومها الأول.

وتواصلت بالأمس وفي يومها الثاني منافسات بطولة أندية غرب آسيا لرفع الأثقال للرجال والسيدات (شباب، ناشئون، عموم، ماستر للرجال) خلال الفترة من 27 وحتى 31 من شهر ديسمبر الجاري بفندق إليت المحرق، والتي ينظمها الاتحاد البحريني لرفع الأثقال بالتعاون مع نادي المحرق بإقامة منافسات الرجال.

مسابقات الفترة الصباحية

وفي مسابقات الفترة الصباحية وضمن الفئة الوزنية 40 كيلوغراما للرجال أحرز لاعب نادي الدير البحريني علي عبدالأمين المركز الأول في الخطف والنتر والمجموع على مستوى الشباب، تاركًا المركز الثاني للاعب فريق نادي البديع والمركز الثالث للاعب فريق نادي التضامن الكويتي طارق الجريان.

وفي مسابقة الفئة الوزنية 55 كيلوغراما أحرز المركز الأول في الخطف والنتر والمجموع على مستوى العموم والناشئين اللاعب الإيراني بيلمان ديغاني، أما المركز الأول على مستوى الشباب فأحرزه لاعب فريق نادي التضامن الكويتي مشاري محمد، المركز الثاني في العموم في الخطف والنتر والمجموع للاعب الدير البحريني علي عبدالأمين، كما أحرز المركز الثالث على مستوى الناشئين، أما المركز الثالث على العموم والمركز الرابع للناشئين فذهب للاعب فريق نادي البديع سلمان النوبي.

  مسابقات الفترة المسائية

وفي منافسات وزن 61 كيلوغراما أحرز المركز الأول على مستوى الشباب والناشئين في الخطف والنتر والمجموع لاعب فريق التضامن الكويتي ضاري محمد بينما أحرز المركز الأول على مستوى العموم في الخطف والمجموع لاعب فريق الاتحاد الإماراتي علي عبدالله مراد أما المركز الأول في النتر فقد كان من نصيب علي العرادي من نادي الدير والذي حل ثالثًا في منافسات الخطف والمجموع على مستوى الناشئين وثانيًا في النتر، أما لاعب التضامن الكويتي يحيى علي فقد حقق في الخطف والنتر والمجموع المركز الرابع للناشئين والثالث على الشباب.

وفي مسابقة الفئة الوزنية 67 كيلوغراما أحرز المركز الأول لاعب فريق نادي التضامن الكويتي كريم هشام في الخطف والنتر والمجموع على مستوى الناشئين والشباب، أما المركز الأول في العموم فخطفه زميله في نفس النادي يوسف العرير، أما المركز الثاني في الخطف والمجموع فقد حققه لاعب فريق نادي النجمة نواف وأحرز المركز الثالث في النتر، أما اللاعب فيصل العلوي من نادي الحالة فقد أحرز المركز الثالث في الخطف والمجموع على مستوى العموم والمركز الثاني في النتر.

نتائج الماسترز

في منافسات فئة الماسترز حقق المركز الأول لاعب نادي المحرق جابر العرادي في الخطف والنتر والمجموع، في المجموعة الثانية للماسترز حقق المركز الأول اللاعب حسن المرزوق في الخطف والنتر والمجموع، في المجموعة الثالثة شهدت منافسة قوية من لاعبي نادي المحرق، إذ أحرز المركز الأول في الخطف والنتر والمجموع اللاعب بدر العلوي، المركز الثاني ناصر عبدالله والمركز الثالث خالد البستكي، في المجموعة الرابعة حقق المركز الأول اللاعب عبدالرضا عبدالله في الخطف والنتر والمجموع العام، في المجموعة الخامسة أحرز المركز الأول علي يوسف في الخطف والنتر والمجموع، وفي المجموعة السادسة أحرز المركز الأول لاعب فريق نادي الدرك الأردني طارق خضر في الخطف والنتر والمجموع بينما حل ثانيًا لاعب نادي المحرق علي يوسف.

الزبيدي: بطولة المنتخبات المقبلة مؤهلة لأولمبياد طوكيو

كشف رئيس اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال مصطفى الزبيدي عن أنه “سنقوم بتقديم ملف كامل للاتحاد الدولي لرفع الأثقال وبدعم من الأمين العام محمد جلود؛ كي تكون بطولة مؤهلة وتحتسب نقاطها لأولمبياد طوكيو 2020. أمور كثيرة ساهمت في ذلك ومازال لدينا الوقت لتحقيق الاشتراطات المطلوبة بالعمل مع الأخوة في الاتحاد البحريني لرفع الأثقال”.

وأضاف الزبيدي أن مملكة البحرين أثبتت جدارتها وكفاءتها العالية في تنظيم مختلف البطولات الرياضية خصوصًا بطولات رفع الأثقال، فهذه البطولة الثانية التي تقام على أرضها الكريمة، حيث شهدت البطولة الماضية التي أقيمت خلال شهر مارس (بطولة غرب آسيا للمنتخبات) مشاركة واسعة ومنافسات قوية، واليوم تحتضن أول نسخة من بطولة أندية غرب آسيا، نحن في هذه المنظمة أكبر إقليم، وفوجئت بعدد المشاركين الكبير، فمنذ شهر مارس وحتى الآن لمسنا طفرة كبيرة في مستوى الممارسين وأعداد اللاعبين واللاعبات خصوصًا المنتخبات النسوية البحرينية، التي في كل مشاركة نلاحظ اتساع قاعدتها، إلى جانب ذلك اتساع قاعدة ممارسي رياضة رفع الأثقال عمومًا، إذ شهدت هذه البطولة مشاركة ناشئين صغار وهذا يدل على أن هناك انتشارا لها وعملا جبارا من الاتحاد. المشاركة من قبل الأندية في النسخة الأولى رائعة، اليوم الكويت جاءت بناديين، وأكدوا لي شخصيًا أنهم في البطولة المقبلة سيأتون بفريق للسيدات. كذلك المملكة العربية السعودية التي تعد فريق سيدات، إيران أيضًا ستحرص على المشاركة بفريقها النسوي، كل هذه مؤشرات إيجابية تبث لنا الاستحسان وكذلك لمسؤولي الاتحاد الآسيوي والدولي”.

تحكيم مميز

أكد رئيس لجنة الحكام بالبطولة محمد عيسى النينون أن مستوى التحكيم عالٍ في منافسات هذه البطولة، وقال “لله الحمد الأمور تسير كما هو مخطط لها، والحكام جميعهم من البحرينيين والإخوة العرب الذين جاءوا مع فرقهم يقدمون جهودا كبيرة ويديرون المنافسات بأفضل مستوى، فهم مؤهلون ولديهم خبرة واسعة وعدد كبير منهم دوليون، إذ يبلغ عدد جميع الحكام بالبطولة 32 من رجال وسيدات”.

وأضاف النينون “بطبيعة هذه البطولات خصوصًا أنها لعبة أولمبية يكون فيها الجانب التحكيمي دقيقا جدًا، لذا فمن الطبيعي أن تكون هناك احتجاجات من قبل الفرق والمشاركين، ودائمًا ما يتم التعامل معها وفق الأطر والقوانين المعمول بها دوليًا وما نصه الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، ونحن حريصون على تهيئة الحكام وتنشيطهم قبل البطولة، إذ أقمنا دورة تنشيطية للحكام خلال الفترة الماضية؛ من أجل الوقوف على مستجدات التحكيم وتجهيز الحكام للبطولة المقبلة؛ لتحقيق أعلى معدلات النجاح على المستوى التحكيمي فيها، وتم تقديم شرح مفصل عن الجانب التحكيمي بمثابة تغذية راجعة للحكام الذين سيساهمون في إدارة وتحكيم منافسات البطولة، كما تم تم توزيع الحكام البحرينيين على موقع التحكيم التي من خلالها سيديرون المنافسات، وتم إعطاؤهم عددا من التوجيهات الخاصة بالجانب التحكيمي، وخلال اجتماع لجنة الحكام قبل البطولة بحضور جميع الحكام تم توزيع الجميع على مختلف مواقعهم وتوزيع الأدوار بين الجوري وحكام طاولة وحكام مارشال والكنترول”.

وأشار النينون إلى أنهم أيضًا يجتمعون بعد البطولة مع اللجنة الفنية؛ من أجل إعداد التقارير الفنية الخاصة بها ومن أجل تقييم الحكام.

وفي ختام حديثه وجه النينون شكره وامتنانه العميقين لجميع الحكام الذين شاركوا في إدارة وتحكيم المنافسات، مقدرا جهودهم الكبيرة وكل ما قدموه في سبيل تحقيق أعلى معدلات النجاح على المستوى الفني.

برنامج البطولة

وتتواصل في ختام البطولة اليوم (الأحد)، منافسات الفئات الوزنية 81 كيلوغراما من الساعة 9 صباحًا، وزن 89 كيلوغراما و96 كيلوغراما و102 كيلوغرام الساعة 11 صباحًا، وزن 109 كيلوغرامات ووزن فوق 102 كيلوغرام الساعة 3 عصرًا، منافسات الفئة الوزنية فوق 109 كيلوغرامات تقام عند الساعة 5 مساءً.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد غرب آسيا

ويعقد ظهر اليوم (الأحد) عند الساعة 1 اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال برئاسة مصطفى السيد وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي، إذ من المقرر أن تتم مناقشة برامج وأنشطة وبطولات اتحاد غرب آسيا، وتنظيم بطولة أندية غرب آسيا الأولى التي تنظمها مملكة البحرين.

181 لاعبا يشاركون في البطولة

يشارك في البطولة 181 لاعبا من 24 ناديا من 10 دول مشاركة، و6 من الأندية المشاركة بالبطولة بحرينية إلى جانب فريق من برنامج المواهب الرياضية، ويتقدم هذه الأندية المشاركة في بطولة أندية غرب آسيا لرفع الأثقال فريق نادي المحرق، نادي الرفاع، نادي الدير، نادي البديع، نادي النجمة، نادي الحالة وفريق برنامج اكتشاف المواهب الرياضية، أما أندية دول غرب آسيا من الأردن فهي نادي الدرك الأردني ونادي اليرموك البقعة، من فلسطين نادي غزة ونادي فلسطين الرياضي، من اليمن نادي الشعلة، من الكويت نادي التضامن الرياضي ونادي الكويت الكويتي، الاتحاد الإيراني لرفع الأثقال، من العراق نادي الكوت والاتحاد العراقي لرفع الأثقال، من سوريا نادي الجيش السوري.