+A
A-

“الإسكان” تتأخر بولادة “مزايا المطور”

دخل العام الجديد ولم تعلن وزارة الإسكان عن ولادة برنامج مزايا المطور الذي كان مقررًا إطلاقه في بداية يناير 2019، في الوقت الذي التزمت فيه الوزارة الصمت حيال ذلك.

وكان مجلس الوزراء أقر في جلسته في 9 أبريل 2018 إطلاق النسخة الجديدة المطورة من برنامج مزايا، وحدّد مطلع يناير الجاري موعدًا للبدء في تطبيق المعايير الجديدة للبرنامج، وكلف الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية والفنية اللازمة لذلك. ومنذ الإعلان عن البرنامج المطور، تجنبت الوزارة الإفصاح عن تفاصيل هذا البرنامج، فيما عدا التأكيد على زيادة شريحة المستحقين بإتاحته لمن تتراوح رواتبهم بين 500 و1500 دينار، إلى جانب فتح سقف أعمار الاستفادة من البرنامج إلى 50 عامًا، وإتاحته لخيارات شراء الوحدات السكنية أو القسائم السكنية أو استغلال مبلغ التمويل للبناء.

وخلال مؤتمر الإسكان العربي الخامس لمح وزير الإسكان باسم الحمر في تصريحات صحافية إلى احتمال تأخر طرح هذا البرنامج في موعده المقرر، حيث ربط التدشين الفعلي للبرنامج بجهوزية النظام الإلكتروني.

ورغم تأكيد الوزير في تصريحات صحافية سابقة بالحفاظ على عدم تجاوز الاستقطاع الشهري 25 % من دخل المنتفع، تثار في الوسط العقاري وبين المواطنين شكوك حول إمكانية الالتزام بهذا المقدار من الاستقطاع بعد إدخال شرائح تجاوزت أعمارها 35 عامًا.