+A
A-

الإشادة بتغيير السن.. دعم الاستثمار.. تفعيل الرقابة المالية على الأندية

أكد وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد أن وجود منظومة العمل الشبابي والرياضي تحت سقف واحد للتباحث وطرح الافكار والآراء يمهد الطريق الى بناء استراتيجية جديدة للقطاعين الشبابي والرياضي مبنية على أرض الواقع ووفق حقائق ومعلومات حقيقية وواقعية وتحليل دقيق للوضع والتحديات التي يمر بها القطاع الشبابي والرياضي والعمل على تحديد مجموعة من المشاريع والمبادرات التي تحمل صفة الأولوية للبدء في تنفيذها.

وأشار الى أن بناء استراتيجية قطاع الرياضة في المملكة تندرج ضمن التنمية التي تشهدها البحرين وبما يتوافق مع أهداف برنامج استجابة وفريق البحرين.

جاء ذلك خلال حضور وزير شؤون الشباب والرياضة مجلس الشباب والرياضة الموحد، بحضور الامين العام المساعد للمجلس الاعلى للشباب والرياضة الامين العام للجنة الاولمبية البحرينية عسكر وعدد من مسؤولي وزارة شؤون الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية وعدد من القيادات الشبابية والرياضية.

وبين وزير شؤون الشباب والرياضة أن حرص منتسبي الحركة الشبابية والرياضية على حضور المجلس يؤكد اهتمامهم الحقيقي بتحقيق الرقي للقطاعين الشبابي والرياضي عبر التلاقي ومناقشة الأفكار التي تسهم في التطوير مشيرا الى أن جميع الافكار والمناقشات التي تطرح في مجلس الشباب والرياضة الموحد هي محل اهتمام وستخضع للدراسة المستفيضة من أجل تطبيق الاقتراحات في المستقبل والتي تتناسب مع استراتيجية وزارة شؤون الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية البحرينية.

الإشادة بتغيير سن الشباب

وخلال اللقاء اشاد المجتمعون بقرار مجلس الوزراء على توسيع فئة المستفيدين من البرامج والفعاليات والأنشطة التي تقدمها وزارة شؤون الشباب والرياضة؛ لتشمل كافة المراحل في الفئة العمرية بين فئات السن 35 سنة وما دون وذلك عملاً بأفضل الممارسات الدولية وتعزيزاً لاستفادة المواطن البحريني من البرامج الامر الذي يمهد الطريق الى تطبيق برامج متميزة تتناسب مع فئة الشباب الجديدة التي تم تحديدها ويضمن وجود عدد كبير من الشباب في مختلف القطاعات الشبابية والرياضية.

  الاستثمار في داركليب

وتم خلال اللقاء مناقشة موضوع الاستثمار في الاندية الوطنية وأهميته؛ باعتباره يمثل مصدرا اضافيا لدخل النادي ويمنح مجالس الادارات فرصة مثالية لتطوير انشطتها وبرامجها تجاه الشباب والرياضة في المملكة، حيث تم طرح استثمار نادي دار كليب مثالا على اهمية الاسراع في عملية البدء في الاستثمار والانتهاء من الاجراءات الادارية المتبعة بالشكل السريع، الامر الذي يعطي مجلس الادارة قوة مالية اضافية ويجعل المجلس يتجه الى التطوير بصورة مستمرة عبر وجود وفرة مالية تساعده على تخطي التحديات.

  لجنة متخصصة في الاستثمار

وطرح الحاضرون مبادرة بتشكيل لجنة استثمار في الاندية الوطنية تشكل داعما لمجلس الادارة من أجل الاختيار الامثل للاستثمار ومدى مطابقته للقيمة السوقية وتقديم دراسة جدوى مستقبلية للمشاريع المراد تنفيذها، الامر الذي يمهد الطريق الى اختيار المشروعات المناسبة للاستثمار على أن تتكون اللجنة من متخصصين في مجال الاستثمار من اصحاب الخبرة والدراية والتجار من ابناء المنطقة.

  تفعيل الرقابة المالية على الأندية

تحدث المجتمعون عن أهمية تفعيل الرقابة المالية على الاندية الوطنية بشكل كبير وحث مجالس ادارات الاندية على تقديم تقاريرها المالية بصورة دورية ووفق تواريخ محددة تتضمن جميع البيانات المالية والمصروفات وأوجه صرف المخصصات المالية؛ تحقيقا لمبدأ الشفافية في العمل ومعرفة أوجه صرف المخصصات المالية ومدى مطابقتها للوائح والانظمة المالية في وزارة شؤون الشباب والرياضة والمحافظة على الاموال العامة.

  دعم الاستثمار

وناقش المجتمعون فكرة رفع الدعم عن الاندية الوطنية أو تقليص المخصصات التي تمنحها وزارة شؤون الشباب والرياضة للأندية في حال تم تعويض تلك المخصصات بمشاريع استثمارية متميزة تضمن للنادي الاستثمار في تقديم خدماته وتطوير فرقه الرياضية.

  الاندية المتخصصة

وقدم الحاضرون مقترحا بأهمية التخصص في الاندية الوطنية ورعاية لعبة واحدة، الأمر الذي يمكن مجلس الادارة من التركيز على تطوير اللعبة بصورة مستمرة ووضع جل تركيزه على لعبة واحدة وفقط وهنالك نماذج مهمة في الاندية الوطنية التي تمتلك لعبة رياضية واحدة وحققت نجاحات وقفزات نوعية بارزة وتستحق الدعم والمساندة أيضا لتواصل تأدية أدوارها الطليعة في احتضان الشباب والمساهمة في الارتقاء بمسيرة الحركة الرياضية.

  برنامج وطني لمحاربة السمنة

  وطرح المجتمعون فكرة إطلاق برنامج وطني لمحاربة ومواجهة معدلات الارتفاع في نسبة السمنة في المملكة تتشارك فيه جميع مكونات الحركة الشبابية والرياضية في المملكة وتساهم في نشر الوعي والتثقيف حول مخاطر السمنة وكيفية التخلص منها إضافة الى أهمية نشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة وجعلها اسلوب حياة.