+A
A-

سوق العمل تنتقل إلى الحوسبة السحابية

أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل أن الانتقال إلى نظام الحوسبة السحابية لجميع العمليات الالكترونية للهيئة جارٍ على قدم وساق، وتم تشغيل أولى خدمات الهيئة على نظام الحوسبة السحابية (أمازون) على أن يتم نقل باقي الخدمات تباعا خلال هذا العام، إضافة إلى تدشين النسخة الرابعة المعدلة من نظام الدعم الإلكتروني.

وكشف نائب رئيس هيئة تنظيم سوق العمل للعمليات علي الكوهجي أن نظام الدعم الإلكتروني الذي تقدمه الهيئة الى عملائها سيكون أول نظام يعمل ضمن الحوسبة السحابية، وتم تدشين النظام بتحديثات نوعية على السحابة اعتبارا من الخميس الموافق 3 يناير 2019.

وأوضح الكوهجي أن الهيئة ستكون من أوائل المؤسسات الحكومية التي تنتقل إلى استخدام الحوسبة السحابية في العمليات اليومية انسجاما مع القرار الإستراتيجي للحكومة الرشيدة بتفعيل هذه النقلة النوعية؛ للوصول إلى المرونة في زيادة السعة الحاسوبية للهيئة وسرعة إنجاز المهام، إضافة إلى تحقيق وفر في كلفة تشغيل البنية التحتية الحاسوبية من أجهزة ومعدات وتطبيقات الكترونية خصوصا الاستفادة من مجموعة الأنظمة وتطبيقات الحماية الأمنية الإلكترونية المتقدمة التي توفرها “أمازون لخدمات الإنترنت” ضمن خدمات الحوسبة السحابية. وأضاف أن انتقال خدمات الهيئة إلى الحوسبة السحابية يتيح سرعات استجابة وطاقة استيعابية غير محدودة لمختلف متطلبات الهيئة فضلا عن توفير حلول تقنية إبداعية متنوعة تتوافق مع المتطلبات التقنية.

وكانت “أمازون لخدمات الإنترنت” التابعة لشركة أمازون قد أعلنت منتصف 2018 عن خططها الرامية إلى تدشين “منطقة بنية تحتية” في الشرق الأوسط بحلول مطلع العام 2019 ستكون فاتحتها في مملكة البحرين، وتتألف منطقة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS Region) في الشرق الأوسط (البحرين) عند إطلاقها من عدة مواقع لتوفير الخدمات (Availability Zones). وتوفر “أمازون لخدمات الإنترنت” حاليا 44 موقعا للخدمات موزعة على 16 منطقة بنية تحتية حول العالم، مع خطط لافتتاح 14 موقعا جديدا لتوافر الخدمات في خمس مناطق في الصين وفرنسا وهونغ كونغ والسويد، ومنطقة ثانية لـ AWS GovCloud في الولايات المتحدة الأميركية.

وعلى صعيد متقارب كشف الكوهجي أنه تزامنا مع الانتقال إلى الحوسبة السحابية تم تدشين النسخة الرابعة المعدلة من نظام الدعم الإلكتروني الذي تقدمه الهيئة الى عملائها منذ 2009، والذي يتضمن تطويرات جوهرية في خدمات النظام تقدم الى القطاع التجاري وبسرعة وسعة استيعاب أكبر بكثير مما هو متاح حاليا.

وفيما يتيح نظام الدعم الالكتروني لأصحاب الأعمال مراجعة الهيئة والاستفسار منها عن أية معاملة وتسجيل الشكاوى الخاصة بمعاملاتهم عن طريق الحاسوب، ويغنيهم عن الزيارة الميدانية لمراجعة الهيئة، حيث يستقبل النظام سنويا نحو 60 ألف تذكرة الكترونية ويوفر للعملاء نظاما متكاملا للتوثيق الإلكتروني يشمل أكثر من 20 خاصية الكترونية خدمية. وكشف الكوهجي أن النسخة الرابعة المطورة من النظام يتيح للعملاء التواصل مع الهيئة واستخدامه من أي موقع بالعالم، كما يتضمن النظام منصة إرشادية ومنصة إعلامية تحيط العملاء المستخدمين للنظام بآخر المستجدات ذات العلاقة بالهيئة، كما يتم التواصل مع العملاء من خلال أرسل إشعارات عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، ويعمل النظام على مدار الساعة، حيث تتم الاستجابة والرد على 91 بالمئة من الطلبات والاستفسارات خلال يوم عمل واحد، كما يتم الرد على 98 بالمئة خلال ثلاثة أيام عمل كحد أقصى، مشيرا إلى أن نسبة رضا العملاء بحسب خاصية التقييم المتاحة بالنظام تبلغ 4.5 من 5 نقاط، حيث يقدم النظام خدماته إلى 280 ألف صاحب عمل وشخص مخول في القطاع التجاري و500 الف عامل أجنبي.