+A
A-

أبناء مؤسسي نظام الملالي يحذرون من سقوطه

في الأسابيع الأخيرة شهدت الساحة السياسية الإيرانية تحذيرات أبناء مؤسسي النظام الإيراني من انهيار النظام، في حال استمراره على هذا النهج.

التحذيرات تبين قلق أبناء قادة النظام الإيراني من السياسة التي ينتهجها النظام داخليا وخارجيا، حيث تناولت بعض التحذيرات الوضع المعيشي في الداخل وأخرى سياسات طهران الخارجية.

وهاجم الأسبوع الماضي حفيد مؤسس النظام الإيراني وقائد ثورتها، حسن الخميني، سياسات النظام وعبر عن مخاوفه من تراجع الرضا الشعبي عن بقائه. ووفقا لما نقله موقع “جماران”، فقد أشار الخميني بوضوح إلى تفاقهم الاستياء الشعبي من تدهور الوضع المعيشي، وأكد أن “الرضا الشعبي” هو “البنية التحتية للمجتمع”. وتشهد إيران حالة من الاستياء الشعبي جراء تفاهم الوضع المعيشي، حيث تتكرر الاحتجاجات الشعبية والعمالية على هذا الوضع. أعلن وزير الخارجية الدنماركي، أندرسن سامويلسن، أمس الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي أقرّ عقوبات على جهاز المخابرات الإيراني، لتخطيطه لعمليات اغتيال في أوروبا. ونقلت رويترز عن سامويلسن قوله: “اتفق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على جهاز المخابرات الإيراني لتخطيطه لاغتيالات على الأراضي الأوروبية”.

وكانت عدة دول أوربية قد اتخذت عدة قرارات بطرد دبلوماسيين إيرانيين يعملون في سفارات طهران، عقب التأكد من ضلوعهم بالتخطيط والتدبير لتنفيذ عمليات إرهابية.