+A
A-

10 ملايين دولار لتوسعة “أجيليتي”

قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية، عيسى الصالح، إن كلفة استثمار “أجيليتي” بالتوسعة الجديدة في البحرين قد بلغ 10 ملايين دينار، مبينًا أن إجمالي الاستثمار في المملكة يصل إلى 50 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة خلقت 270 وظيفة 30 % منها للبحرينيين، مشيرًا إلى وجود مشروع توفير خدمات “القيمة المضافة” حيث تم توظيف نساء بحرينيات للقيام بمهام الخدمات ذات القيمة المضافة مثل تغليف العروض على المنتجات، وطباعة الحروف على لوحات مفاتيح الكمبيوتر باللغة التي يتطلبها السوق الأجنبي حيث تختلف الحروف من الانجليزي والفرنسي والألماني وغيرها، إذ يتم دراسة متطلبات الزبائن والعمل على توفيرها لهم.

وأوضح أنه تم تمكين الأراضي وتم الاستثمار من قبل الشركة في البنية التحتية بالتعاون مع الجهات الرسمية والموافقات التي تم الحصول عليها، حيث كانت هناك سلاسة في العمليات وتشجيع على الاستثمار وبناءً عليه طورت الشركة استثمارها، لافتًا إلا أن الاستثمار في البحرين وفر خدمات لشركات عالمية موجودة بالمملكة وأيضًا توفر فرص توظيف للبحرينيين.

وقال الصالح إن استثمار الشركة في البحرين قد يصل إلى 50 مليون دولار تشمل المخازن والسيارات وغيرها، وهناك خطة لتطوير الاستثمارات أكثر والنظر على المنطقة الجديدة في المنطقة اللوجستية.

وأضاف: “تعد السوق البحرينية إحدى أسواق التشغيل الرئيسية بالنسبة لنا في منطقة الشرق الأوسط، حيث تقدم البحرين بنية تحتية عالية الجودة ومجتمع متنوع من الشركات التجارية الإقليمية، ومع زيادة عدد السكان في منطقة دول الخليج والزيادة التي رافقت ذلك في الطلب على الخدمات اللوجستية المتكاملة، فإن استثماراتنا في البحرين ستساعدنا على تقديم أفضل الخدمات لعملائنا في المنطقة. ولعل افتتاح منشأتنا الجديدة في البحرين هو خير دليلٍ على التزامنا بهذه السوق الواعدة”.

العريض: قطاع لوجستي قوي

من جانبه، قال وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون الصناعة، أسامة العريض، إن افتتاح التوسعة لشركة “أجيليتي” تشكل نقطة مهمة في قطاع الصناعة اللوجستي، الصناعة بحاجة إلى قطاع لوجستي قوي ومتطور بالتعاون مع الجهات المختلفة. بدون تضافر الجهود لن نرى مثل هذه المشاريع الجديدة والتوسعات الصناعية واللوجستية، مضيفًا أن هناك مشاريع صناعية في منطقة البحرين اللوجستية في طريقها إلى التنفيذ، ومازالت الوزارة تقدم كل الدعم للمشاريع الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وافتتح العريض مركز إجيليتي للخدمات اللوجستية والتوزيع الذي تبلغ مساحة التوسعة فيه 28.5 ألف متر مربع، إذ تسعى الشركة من خلالها إلى توسيع قدرات التخزين والشحن والنقل والتخصيص، فضلاً عن توفير خدماتها كمركز إقليمي للخدمات اللوجستية والتوزيع.

وأشاد العريض بالدور المحوري لقطاع الخدمات اللوجستية في نجاح التحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة والقدرة على جذب الاستثمارات الدولية، منوهًا في الوقت نفسه بالموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به المملكة والبنية التحتية المتطورة وشبكات النقل بالإضافة إلى السياسات الداعمة لتعزيز بيئة الأعمال.

وأظهرت التوقعات أن اقتصاد البحرين سيسجل نموًّا تصل نسبته إلى 2,6 % خلال العام 2019، ويعود ذلك إلى ارتفاع مستويات إنتاج النفط والمشاريع الضخمة. وكانت القيمة الإجمالية للاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تم استقطابها من قِبل مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين خلال العام 2017 قد بلغت 733 مليون دولار، وسجل قطاع النقل والخدمات اللوجستية حصة 10% منها.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي “توفر البحرين أدنى تكاليف لتأسيس وتشغيل شركات الخدمات اللوجستية، ويصل التوفير في هذه التكاليف إلى نسبة تتراوح بين 30 % و40 % بالمقارنة مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي. و تشكل استثمارات أجيليتي في قطاع الخدمات اللوجستية المحلي شهادة على تميز وموثوقية قطاع الأعمال في البحرين”.

ويوفر المركز الجديد خدمات لوجستية تعاقدية مع خدمات التخزين المحيطي والمبرّد والمجمد، بالإضافة إلى تقديم حلول للشحنات عالية القيمة. وستوفر أيضًا إدارة وتخزين آمن للسجلات وخدمات لوجستية جاهزة للشركات المصنعة القائمة في البحرين، والتي تعمل في مجال صناعة السلع الاستهلاكية سريعة التداول.