+A
A-

بومبيو يقوم بزيارة مفاجئة للعراق

التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووزير الخارجية محمد الحكيم، والقوات الأميركية، بعد وصوله إلى بغداد في زيارة غير معلنة مسبقًا.

ولم يدلِ بومبيو والمسؤولون العراقيون بأي تصريحات إلى وسائل الإعلام.

ومن جهتها، ذكرت وكالة رويترز أن الزيارة تهدف لطمأنة العراق بشأن انسحاب القوات الأميركية من سوريا والتحذير من أن إيران لا تزال تشكل خطرًا أمنيًا في المنطقة. كذلك أفاد بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو أكد في لقائه مع عبدالمهدي التزام الولايات المتحدة بدعم سيادة العراق وبحث هزائم تنظيم “داعش” في الآونة الأخيرة في سوريا واستمرار التعاون مع قوات الأمن العراقية. وتأتي هذه الزيارة بعد حوالي أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى العراق لتفقد القوات الأميركية من غير أن يلتقي أي مسؤولين. وبغداد هي المحطة الثانية من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو، وبدأها الثلاثاء في العاصمة الأردنية (عمّان). وفي 26 ديسمبر قام ترامب بزيارة مفاجئة للقوات الأميركية في العراق استمرت ساعات، وكانت زيارته الأولى لمنطقة نزاع منذ انتخابه قبل عامين.

ورغم إعلان السلطات العراقية “النصر” على “داعش” في ديسمبر 2017، ما زال التنظيم يحتفظ بخلايا وجيوب صغيرة، خصوصًا قرب الحدود مع سوريا المجاورة.