+A
A-

تجنّب وضع ساق على الأخرى

يُكثر البعض من وضع ساق على الأخرى في أوقات كثيرة بالمكتب وأثناء الجلوس في غرفة المعيشة ومشاهدة التلفزيون، بل وحتى خلال تناول بعض الوجبات. لهذه الوضعية مجموعة من الآثار السلبية على الجسم، إليك ما تحتاج معرفته عنها:

عند وضع ساق على الأخرى يحدث دوران في عظام الحوض الذي يعتبر قاعدة الدعم للعمود الفقري، ويضغط ذلك على الرقبة والمنطقة السفلى والوسطى من الظهر الأوردة العنكبوتية. وبعض التفسيرات تذهب إلى أن وضع الساق على الأخرى يسبب ضغطاً على عملية مرور الدم في الأوردة باتجاه القلب، ما يتلفها.

ارتفاع ضغط الدم

عندما تضع ساقاً على أخرى يرتفع ضغط الدم مؤقتا عند الركبة؛ لأن هذه الوضعية تصعّب من عملية ضخ الدم باتجاه القلب وتزيد المقاومة في الاتجاه المعاكس.

أعصاب الساقين

عند الاستمرار بهذه العادة يحدث تنميل وتكاسل في العضلات حول مفصل الركبة؛ لتعرّض العصب الشظوي لضغط نتيجة وضعية الجلوس، وهو العصب الذي يمر من أسفل الركبة على امتداد الجزء الخارجي من الساق ويصل إلى أطراف القدم، واستمرار الضغط يؤدي لشلل مؤقت لعضلات القدم والساق، وهذه المشكلة مؤقتة، لكن التكرار يتلف لأعصاب على المدى الطويل.

آلام الرقبة والظهر

عند وضع القدمين بشكل مثالي على الأرض أثناء الجلوس يتوزع الوزن بالتساوي.

لكن عند وضع ساق على الأخرى يحدث دوران في عظام الحوض الذي يعتبر قاعدة الدعم للعمود الفقري، ويسبب ذلك ضغوطاً على الرقبة والمنطقة السفلى والوسطى من الظهر، ما يؤدي لآلام الرقبة.