+A
A-

البحرين تودع “المربعانية” لتستقبل “الشبط” اليوم

أكد عدد من الفلكيين في تصريحات صحافية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أن البحرين ودول الخليج ودعت يوم أمس الخميس آخر يوم من “المربعانية” وأنها ستستقبل اليوم الجمعة أول يوم من أيام موسم “الشبط”، بينما رد عدد من الفلكيين على هذا، بأن المربعانية لم تنتهِ لحد الآن ولازالت موجودة وتؤثر على الطقس والمناخ.

وأشاروا إلى أنها دخلت البحرين ودول الخليج في يوم 7 ديسمبر الماضي، وتستمر لمدة 40 يومًا، لذلك فهي لم تنتهِ، وإنما ستستمر حتى 17 يناير الجاري، أي الأسبوع المقبل، على الرغم من وجود عوارض مناخية تؤكد انتهاءها واستقبال أيام “الشبط” من اليوم الجمعة الموافق 11 من يناير الجاري، وهي تمثل آخر أيام برد الشتاء القارس.

والمربعانية وكما يقول الفلكيون، تضم خصائص جوية مميزة ببرودتها النهارية والمسائية وديم أمطارها وتشكل الندى فجرًا وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر، وعدد أيامها 40 يومًا، ولكن في بعض السنوات قد تقل عن ذلك بكثير أو تزيد حسب الظروف الجوية.

ويستمر “الشبط” لمدة 26 يومًا مقسمة على نجمين هما النعام والبلد وكل نجم 13 يومًا وعلامة دخوله رؤية نجم المرزم بعد مغيب الشمس وشدة عصف الرياح الشمالية الباردة.

ويطلق الخليجيون على “الشبط” في الخليج برد “البطين”؛ لأنهم يعتبرون “المربعانية” بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارص وشديد ويتميز بالصقيع.

وقال الفلكيون إن “المربعانية” في هذا العام كانت دافئة عموما والسبب في ذلك يرجع إلى أمور عدة أهمها، أن هذه السنة تعتبر من السنوات المطيرة على جدول دورة المطر التقريبية والسنة المطيرة سنة دافئة وسقوط الأمطار يعني تغلب المنخفضات الدافئة على المرتفعات الباردة، ومن حسن الحظ أن الأمطار هطلت في أول “المربعانية” هذا العام.

ويعتبر العامة، أن “الشبط” هو ولد “المربعانية” الشقي ومن شقاوته أنه لا يقر له قرار يفتح ويغلق النوافذ والأبواب بعنف، أما المربعانية فبردها داخل المنازل، إذ إن هذه الرياح تتخلق في رحم منطقة سيبيريا بروسيا والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر لذا يكون الجو البارد في العراء أما داخل المنازل فأخف وطأة.

ويقول الفلكيون إن برد المربعانية ينبع من الأرض، أما “الشبط” فبردها نابع من رياحها؛ لأنه مستورد من الخارج، وسوف تنخفض فيه درجات الحرارة، وكما هو متوقع بأن بوادرها ستبدأ من اليوم الجمعة أو السبت، إذ سيكثر هبوب الرياح الشمالية الباردة وشدة عصف الرياح نتيجة تساقط الثلوج على المناطق الشمالية.