+A
A-

ترامب لا يستبعد فرض حالة الطوارئ

لم يستبعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس، فرض حالة الطوارئ عند حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، على خلفية ما وصفه بأنه “أزمة أمنية خطيرة” هناك.

قال الرئيس الأميركي إنه ينظر في إمكان فرض حالة الطوارئ في المنطقة الحدودية، على خلفية الجدال الدائر بينه وبين الديمقراطيين في الكونغرس بهذا الشأن، مضيفا “إذا لم يكن لدينا جدار أو حاجز قوي وفعال، فنحن سنواجه تهريب البشر والمخدرات”. وأضاف “أنا، على خلاف الديمقراطيين، أفكر في مشكلة الجرائم والعصابات الإجرامية التي تعبر الحدود”. وتابع الرئيس الأميركي “لدي كامل الصلاحيات لفرض حالة الطوارئ، وهو ما لم أفعله بعد، لكن بإمكاني ذلك. وإن لم يكن هناك تقدم (في المفاوضات مع الديمقراطيين)، فمن المرجح أن أستخدم صلاحياتي. بل سأفعل ذلك بالتأكيد، ففي غياب الاتفاق، سأستغرب من نفسي عدم فرض حالة الطوارئ”. يذكر أن بإمكان ترامب، في حال فرض حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك، أن يموّل بناء الجدار من الموارد المخصصة من قبل الكونغرس لمعالجة حالات الطوارئ. لكن ليس من المستبعد أن يواجه ترامب، في حال اتخاذه هذا القرار، مشكلات قانونية عدة.

وتوقف عمل الإدارة الأميركية جزئيا، منذ يوم 22 ديسمبر؛ بسبب الخلاف الذي نشب بين ترامب والكونغرس حول مسألة تمويل بناء جدار فاصل على حدود البلاد مع المكسيك.