+A
A-

الإنتاج الإبداعي العربي بقي شامخا وغزيرا

رغم ما تشهده الساحة العربية من تحولات سياسية، وصراعات مسلحة، وأوضاع اقتصادية متردية، فإن ذلك لم يقابله انهيار في الإنتاج الإبداعي العربي، بل لقد استوحي المبدعون من هذه الأحداث الساخنة أعمالا روائية و دواوين شعرية و دراسات أدبية، وانعكس هذا الثراء على نتائج المسابقات الأدبية العربية

جائزة العالمية للرواية العربية البوكر

أعلن في ابريل 2018 عن فوز رواية «حرب الكلب الثانية» لإبراهيم نصرالله بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الحادية عشرة.

ونصر الله من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في الأردن.

جائزة «كتارا» للرواية العربية

فاز في فئة الرواية المنشورة الروائيون: إبراهيم أحمد عيسى من مصر عن روايته: «باري ــ أنشودة سودان» وثورة إبراهيم حوامدة من فلسطين عن روايتها «جنة لم تسقط تفاحتها» وعمر أحمد الفحل من السودان عن روايته «أنفاس صليحة» وقاسم محمد توفيق من الأردن عن رواية «نزف الطائر الصغير» ونجاة حسين عبد الصمد من سوريا عن روايتها «لا ماء يرويها».

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: الروائية ثائرة غازي قاسم حسين من الأردن عن روايتها «هاجر ــ فلسطين، الكويت، وبعد» وحسن محمد بعيتي من سوريا عن روايته «وجوه مؤقتة» وزكريا إبراهيم عبد الجواد من مصر عن روايته «صهيل تائه» وعبدالكريم شنان العبيدي من العراق عن روايته «اللحية الأمريكية معزوفة سقوط بغداد» وهيا صالح إبراهيم من الأردن عن روايتها «لون آخر للغروب».

وفاز عن فئة الدراسات التي تعني بالبحث والنقد الروائي، خمسة نقاد وهم: عبد الرحيم وهابي من المغرب عن دراسته «الاستعارة في الرواية مقاربة في الأنساق والوظائف: روايات أحلام مستغانمي نموذجا» ومحمد بن الصادق كحلاوي من تونس عن دراسته «الرواية والتاريخ: شعرية التخييل وكتابة الذاكرة» ومحمد محمود حسين محمد من مصر عن دراسته «النزعة المأساوية وتفاعلية التركيب السردي ــ مقاربة نقدية في الرواية العربية المعاصرة» ومحمد مشبال من المغرب عن دراسته «الرواية والبلاغة ــ نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية» وولد متالي لمرابط أحمد محمدو من موريتانيا عن دراسته «الرواية والتاريخ: حج الفجار لموسي ولد ابنو أنموذجاً ــ مقاربة للتناص».

وفي فئة روايات الفتيان فاز كل من: حسن صبري أبو السعن من مصر عن روايته «لا تنسوا روزاليند» وسناء كامل شعلان من الأردن عن روايتها «أصدقاء ديمة» وعاطف طلال أبو سيف من فلسطين عن روايته «قارب من يافا» وماريا محمد دعدوش من سوريا عن روايتها «كوكب اللامعقول» ووئام بنت رضا غداس من تونس عن روايتها «قصة شمسة».

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

في مجال الرواية، فاز الكاتب السوري فيصل خرتش بالمركز الأول عن روايته «أهل الهوي» فيما فاز بالمركز الثاني الكاتب السوداني عمر أحمد فضل الله، عن روايته «تشريقة المغربي» فيما فازت بالمركز الثالث الكاتبة السودانية ملكة الفاضل عمر، عن روايتها «الشاعرة والمغني».

وفِي القصة القصيرة فازت الكاتبة المغربية خديجة يكن بالجائزة الأولي عن مجموعتها القصصية «أيام بوسنية» أما المركز الثاني ففاز به الكاتب الفلسطيني حسن حميد عن مجموعته «المرمريتي» أما المركز الثالث ففاز به الكاتب المغربي حفيظ صفاحي عن مجموعته «التحولات».

وفي مجال الدراسات النقدية، فاز بالمركز الأول الكاتب المصري محمد إسماعيل اللباني عن دارسته «صدي الذاكرة» أما المركز الثاني ففاز به الجزائري مبرود دريدي عن دراسته «المكان في النص السردي العربي» أما المركز الثالث ففازت به الكاتبة اليمنية آمنة محمد عبده، عن دراستها «سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو ــ اسمي آدم».

سعود البابطين الشعرية

وفي نوفمبر أعلنت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نتائج مسابقتها الشعرية التي تقام بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في القاهرة بموسمها الخامس 2018، حيث حل الشاعر خالد عبد الرحمن حسن من العراق بالمركز الأول عن قصيدته «قمر الصعيد» بينما فازت بالمركز الثاني الشاعرة إباء مصطفي الخطيب من سوريا عن قصيدتها «الخنساء أخيراً ترثي أولادها الأربعة.. ربما الأربعين وربما» وفازت بالمركز الثالث الشاعرة سليني غنية من الجزائر عن قصيدتها «الرصيف الأخير» وحل الشاعر ياس جياد زويد الفهداوي من العراق بالمركز الرابع عن قصيدته «ذكري العناقيد”.