+A
A-

وزير النفط: حفر أول بئر استكشافي بـ“الشمالي”

كشف وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن حفر أول بئر استكشافي في القاطع البحري الشمالي رقم (1) في العام الجاري، بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء ومجلسي الشورى والنواب على مسودة القانون وإبرام الاتفاقية النهائية بين الجانبين البحريني والإيطالي.

وأوضح الوزير للصحافيين على هامش توقيع مذكرة التفاهم مع شركة إيني أمس “نعمل على تفاصيل اتفاقية الاستكشاف مع الشركة، ولدى الانتهاء من التفاصيل التجارية سنرفع مشروع القانون إلى الحكومة، وبعد موافقتها ترفع إلى مجلس النواب لإصدار القانون المناسب”.

وأضاف “نسعى في الأسابيع المقبلة إلى الانتهاء من تفاصيل البنود التجارية في العقد مع شركة (إيني)، وعقد الامتياز مشابه للعقود التي أصدرت في السابق، لقد تم الاتفاق على البنود القانونية”.

وواصل “تبقى لدينا التفاصيل التجارية لحسمها ورفعها إلى مجلس الوزراء بعد موافقة لجنة الموارد الطبيعية برئاسة سمو ولي العهد، ومن ثم مسودة القانون ترفع إلى مجلسي الشورى والنواب لموافقتهما وإصدار القانون”.

وأوضح أن الشركة “عملت معنا في السنوات الأخيرة على دراسة القاطع البحري الشمالي، وه جاهزة حاليًا للحفر والاستكشاف، ومن اشتراطات التوقيع السريع معها بدء الحفر، وعادة تستغرق العقود مع الشركات النفطية عامين لدراسة المسوحات للقاطع، أما في حالة شركة (إيني) فإنها أجرت الدراسات”، معربًا عن تفاؤله من استكشاف موارد نفطية أو غازية جديدة في القاطع البحري الشمالي.

ولفت الوزير إلى وجود 4 قواطع بحرية في البحرين، ويقع القاطع البحري الشمالي في الحدود البحرية للبحرين. وقال: “عملنا على هذه القواطع في الأعوام 2007 إلى 2009، واستمر ذلك في هذه القواطع، ودرست شركة (إيني) القاطع رقم 1، ونعمل على مسودة الاتفاق على هذا القاطع”.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعمل مع شركة تطوير للبترول لدراسة القواطع الأخرى، إضافة إلى القيام مجموعة أنشطة تختص بدراسة مزيد من الاستكشافات النفطية والتطوير في حقل البحرين والاستكشاف الجديد والغاز العميق.